علوم الأرض والجيولوجيا

نبذة تعريفية عن معدن الأنكريت

1998 الموسوعة الجيولوجية الجزء الأول

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

معدن الأنكريت علوم الأرض والجيولوجيا

ينسب اسم المعدن إلى العالم أنكر ( Anker ) 1772 – 1843 .

ويتركب الأنكريت من كربونات الكالسيوم والمغنيسيوم الحديدية Ca (Fe, Mg) (CO3)2 .

ويحتوي عادة على بعض المنجنيز، ويتبلور في فصيلة الثلاثي نظام معيني الأوجه، وله تركيب يشبه ترتيب الكاتيونات في الدولوميت .

ولا يستعمل هذا الاسم إلا في الأنواع التي استبدل فيها الحديد أو المنجنيز بالمغنيسيوم بنسبة لا تقل عن (20%) وهنالك علاقة بين هذه النسبة وبين معامل الإنكسار لهذه المادة، فمع زيادة هذه النسبة تزيد معاملات الانكسار والانكسار المزدوج والوزن النوعي للمعدن . 

 

وقد اصطلح على تسمية أنواع الأنكريت التي تحتوي على نسبة من الحديد أقل من (20%) بالدولوميتات – الحديدية هذا ولم يعثر إطلاقاً في الطبيعة على المركب النقــي ، CaFe (Co3)2 ، كما أنه لم يتم تصنيعه كمركب نقي .

لون المعدن متغير، ولكنه في العادة أبيض مصفر أو بني مصفر أو بني، ويندر أن يكون رمادياً أو أزرق اللون .

وعندما يتعرض لعوامل التجوية (أكسدة) تزداد نسبة الحديد فيه، ويصبح لونه بنياً غامقاً، البريق زجاجي أو لؤلؤي في بعض الأنواع ، الصلادة = 3,5 – 4 ، الانفصام معيني كامل (1101) المكسر محارى، الوزن النوعي يتراوح  بين 2,95 – 3,1 .

 

يمكن التعرف عليه، كمعدن كربونات ينتمي إلى النظام الثلاثي بانفاصمه الكامل معيني الأوجه وبانكساره المزدوج إلى حد كبير، وكذلك بتفاعله الشديد مع الحمض الدافئ وحدوث فوران .

كما يمكن تمييزه عن مجموعة الكالسيت عن طريق ذوبانه البطئ في الحمص المخفف البارد ، ويختلف عن الدولوميت بلونه الداكن نتيجة تعرضه لعوامل التجوية أو الأكسدة .

ويوجد هذا المعدن في الصخور الرسوبية نتيجة لعملية التحوال السائلي، سواء كان التحوال المعدني بفعل الحرارة المائية أم بفعل الحرارة المنخفضة نسبياً .

 

وفي العادة ترافق عروق الجالينا والسفاليريت تركيزات كبيرة من معدن الأنكريت كما في حقل خام بنين (Pennine) حيث استبدل بالحجر الجيري والدوليريت الكوارتزي معدن هو الأنكريت.

وتوجد أنواع من الأنكريت غنية بالحديد في النطاق الداخلي للجالينا والفلوريت، كما توجد أنواع أخرى أكثر غنى بالمغنسيوم في النطاقات الخارجية .

ويوجد الأنكريت، المتكون نتيجة للتحول المعدني بفعل الحرارة المنخفضة، بشكل رئيسي في عروق الطفل وفي الصخور الحديدية الصلصالية وبمحاذاة الفواصل في الفحم الحجري .

 

ويوجد أيضاً مصحوباً بالسلستين والبيريت داخل حجرات أصداف الأمونيت الموجودة في الحجر الجيري. كما يوجد في أنواع معينة من الصخور المتحولة  بدرجة كبيرة عن رواسب غنية بالحديد، مثل الكمنجتونيت والجارنت والسيدروبلزيت وصخور شيست الأنكريت في لويزيانا .

كما يوجد معدن الأنكريت في أنواع معينة من الصخور المتحولة والتي تحولت بدرجة كبيرة عن رواسب غنية بالحديد .

من أفضل المناطق التي يوجد بها معدن الأنكريت في العالم : مقاطعة ستيريا في النمسا ، حيث يوجد مرافقاً لمعدن السيديريت وخاصة في أرزبيرج (Erzberg) كما يوجد في ترافرسيللا (Traversella) في بيرمونت بايطاليا.

 

وفي المكسيك يوجد في جوانا جواتو (Guana Juato) وفي نيويورك يوجد مصحوباً بمعدن الهيماتيت في انتورب (Antwerp) ، وفي إنجلترا يوجد مرافقاً لخامات الحديد بالقرب من لندن ديري London derry) ) في منطقة أولدهام (Oldham) في لانكستر .

وأما في روسيا فيندر وجوده بكميات كبيرة، إذ يوجد كمعدن ثانوي في خامات السديريت في رواسب البكال (Bakal) في جبال الألتاي (Altai) . وفي جمهورية مصر العربية يوجد في الصخور الدولوميتية المختلفة، التي تنتشر في الصحراء الشرقية وفي أبورواش بالقرب من أهرام الجيزة .

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى