الكيمياء

الأسباب المؤدية لوجود ظاهرة “عسر المياه”

1996 معالجة مياه الفضلات الصناعية

أ.د أحمد فيصل أصفري

KFAS

عسر المياه اسباب عسر المياه الكيمياء

تندرج إزالة عسر المياه بشكل عام ضمن أعمال تنقية مياه الشرب، أو تنقية المياه المعدة للاستعمال في عمليات الإنتاج الصناعي.

إلا أن هناك كثيراً من الصناعات يعاد فيها استعمال مياه الفضلات، أو مياه الإنتاج مرة أخرى في الصناعة، وخاصة في العمليات التي تتعرض فيها إلى درجات حرارة عالية (مياه التسخين – مياه المرجل…). لذلك سنعرض فيما يلي بإيجاز للطرق المتبعة في إزالة عسر المياه في حال وجود هذا الملوث.

ينتج عسر المياه عن وجود شوارد الكالسيوم والمغنيزيوم (Mg+2, Ca+2) في المياه، وغالباً ما تكون كميات الكالسيوم أكبر من كميات المغنيزيوم. تسبب المياه العسرة صعوبات في صناعات النسيج والجلود والصباغة.

كما تسبب أثناء تسخين المياه العسرة الحاوية على شوراد Ca+ وشوارد ثاني الكربونات HCO3 الموجودة في المياه الطبيعية دوماً، انطلاق ثاني أكسيد الكربون، وترسُّب كربونات الكالسيوم CaCO3 على السطوح الحاوية للمياه.

 

مما يقلل الناقلية الحرارية لتلك السطوح (المراجل وأنابيب التسخين…)، وذلك وفق التفاعل: يكون العسر مؤقتاً، إذا كان سببه بيكربونات الكالسيوم أو المغنيزيوم.

وفي هذه الحالة يتم التخلص من العسر إما بالغليان، أو بالتقطير، إو بإضافة الكلس المطفأ Ca(OH)2، فترسب الكربونات، ويتم التخلص من الأيونات المسببة للعسر وفق التفاعل التالي:

وقد يكون العسر دائماً إذا كانت أملاح الأيونات المسببة له على شكل كلوريدات أو كبريتات، وفي هذه الحالة يتم التخلص من العسر بإضافة كربونات الصوديوم (صودا الغسيل) وفق التفاعل التالي:

يميز في عسر المياه بين العسر الكربوناتي أي وجود أيونات HCO3، والعسر اللاكربوناتي أي وجود أيونات Mg+2 و Ca+2، وعادة يختفي العسر الكربوناتي من المياه بعد غليها حسب التفاعل:

يعبر عن العسر بدرجات العسر التي تختلف حسب الدول المصنِّفة لها، أو بـ (ملغ مكافىء/ ليتر) من كربونات الكالسيوم، أو أكسيد الكلس.

1 ملغ مكافىء/ ليتر = 2.8 درجة عسر ألمانية أو 5 درجة عسر فرنسية أو 3.5 درجة عسر إنكليزية.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى