الكيمياء

استخدام الأعداد

2011 التفاعلات الكيميائية

گريستا وست

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الكيمياء

نستطيع أن نعرف من خلال المعادلة المتوازنة كمية المتفاعلات اللازمة لإنتاج كمية محددة من نواتج التفاعلات. يقوم الكيميائيون بتغيير كمية المتفاعل المُضاف إلى تفاعل ما بهدف التنبؤ بكمية الناتج الحاصل عن عملية التفاعل. فعندما نقرأ معادلة كيميائية، نلاحظ نوعين من الأعداد، يستطيع الكيميائي تغيير واحد منهما فقط. يشير الرقم الصغير إلى أسفل الجهة اليمنى من العنصر إلى عدد الذرّات المطلوبة وعلى سبيل المثال يبين العدد “2” في ( H2O )، وجود ذرّتي هيدروجين في جزيء الماء. وهناك أيضاً ذرّة أكسجين واحدة، لكننا لا نذكر العدد “ 1”.

فإن لم تشاهد عدداً، تستطيع أن تفترض وجود ذرّة واحدة فقط، ولا يستطيع الكيميائيون أبداً تغيير الأرقام الصغيرة في أحد المركّبات من أجل موازنة المعادلة؛ لأن ذلك سوف ينطوي على روابط مختلفة بين الذرّات.

أما الرقم الكبير الموجود إلى يسار المركّب يسمى «المُعامِل »، الذي نستطيع من خلاله معرفة عدد الجزيئات المطلوبة. على سبيل المثال ( 3H2O ) يعني وجود

ثلاثة جزيئات ماء داخلة في التفاعل. وتستطيع ضرب المُعامِل بعدد الذرّات في كل جزيء لحساب العدد الإجمالي للذرّات. وفي هذه الحالة، هناك ست ذرّات هيدروجين ( 2×3 ) وثلاث ذرّات أكسجين ( 1×3 ).


[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى