علوم الأرض والجيولوجيا

نبذة تعريفية عن “خامات الحديد”

1998 الموسوعة الجيولوجية الجزء الثالث

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

خامات الحديد علوم الأرض والجيولوجيا

تعتبر خامات الحديد من أشهر خامات الفلزات في الأرض وأكثرها انتشاراً، ومن أهم تلك الخامات الماجنيتيت (Fe3O4) (شكل 1).

والهيماتيت (Fe2O3) (شكل 2)

والبيريت (FeS2) (شكل 3)

والجيوثيت (H, Fe O2) والليمونيت (FeOHnH2O) (شكل 4) والسيديريت (FeCO3).

 

ويحتل الحديد المركز الرابع بين عناصر القشرة الأرضية من حيث الانتشار وذلك بعد الأكسجين والسيليكون والألمونيوم، وتوجد خامات الحديد على هيئة شعاعية أو كلوية أو حبيبية.

ومن الجدير بالذكر أن الحديد يوجد ضمن مكونات مئات المعادن الأخرى وبعض الصخور، ولكن لا تعتبر خامات للفلز نظراً لانخفاض نسبته فيها، ومن أمثلة المعادن التي تحتويه الأمفيبول والبيروكسين والأوليفين.

 

ويوجد الحديد في بعض الصخور الرسوبية كمادة لاحمة بين حبيباته خاصة في الحجر الرملي، ولخامات الحديد أثر كبير على لون المعدن أو الخام أو الصخر الحاوي له.

وتنتشر خامات الحديد في الصخور الرسوبية والنارية والمتحولة وتوجد أعلى نسبة للحديد في معدن الماجنيتيت، حيث تصل نسبته إلى 72%، أما بقية معادن الحديد الأخرى فتصل النسبة إلى 70% في الهيماتيت، 60% في الليمونيت، 48% في السيديريت.

 

ومما لا شك فيه أن فلز الحديد المستخلص من الخامات الشائعة الذكر له أهمية كبيرة، حيث يعتبر فلزاً أساسياً في معظم الميادين الصناعية والزراعية، ونظراً لأهمية الحديد عند الإنسان فقد أطلق على أحد العصور القديمة العصر الحديدي؛ وهو العصر الذي يلي العصر البرونزي.

ومعظم خامات الحديد قابلة للمغنطة ومن أهم منتجات فلز الحديد سبائك الحديد المستخدمة في صناعة الأسلحة الحديثة والسيارات والماكينات وكذلك في العمليات الإنشائية، ويمكننا القول إن الحديد يمثل العمود الفقري لأي صناعة قائمة في وقتنا الحاضر.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى