علوم الأرض والجيولوجيا

نبذة تعريفية عن “معدن السفاليريت”

1998 الموسوعة الجيولوجية الجزء الثالث

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

معدن السفاليريت علوم الأرض والجيولوجيا

معدن اسمه مشتق من أصل إغريقي لكلمة معناها غادر، وله مرادف آخر هو الزنكبلند وهي تسمية ألمانية الأصل من مقطعين يعني مقطعها الثاني (بلند) خادع، لأن السفاليريت يشبه معدن الجالينا (كبريتيد الرصاص).

السفاليريت معدن تركيبه الكيميائي كبريتيد الخارصين (ZnS) ويتبلور في فصيلة المكعب نظام سداسي الرباعي الأوجه. 

وأشكاله البلورية البسيطة هي رباعي الأوجه والاثنا عشر وجهاً معينياً والمكعب ولكن في العادة تكون البلورات أكثر تعقيداً (شكل 1).

 

المعدن عديم اللون عندما يكون نقياً تماماً وأخضر إذا كان قريباً من النقاء، كما يتلون باللون الأصفر أو الأسود أو البني، ويلاحظ أن لونه يصبح داكناً مع زيادة نسبة الحديد في التركيب.

البريق لافلزي – صمغي إلى شبه فلزي، المخدش بني فاتح أو أصفر شاحب، الصلادة = 3,5 – 4، الانفصام [110] كامل (المعدن الدقيق التحبب لا يظهر انفصاماً)، المكسر محاري، الوزن النوعي = 3,9 – 4,1.

التركيب البنائي يشبه معدن الماس حيث تشغل نصف مواقع الكربون بالخارصين والنصف الآخر بالكبريت (شكل 2).

يوجد السفاليريت في معظم الحالات في صورة غير نقية، وتبلغ نسبة الخارصين 67% والكبريت 33%.

ويحتوي المعدن عادة على كمية من الحديد مستبدلة بجزء من الخارصين، وقد تستخدم نسبة الحديد في السفاليريت كترمومتر جيولوجي للتعرف على درجات حرارة التكوين.

 

يمكن التمييز بين أنواع السفاليريت الفقيرة والغنية بالحديد، من خلال التمييز بين أنواع السفاليريت الفقيرة والغنية بالحديد، من خلال دراسة الخواص البصرية والفيزيائية لقطاعاته المصقولة، وباستخدام مجهر الخامات.

يتغير السفاليريت بالتسخين عند 1020˚س (في ضغط جوي واحد) إلى معدن الفورتزيت ((Zn, Fe)S).

ويبين شكل (3) العلاقة الحرارية بين (ZnS) (FeS) للنظام  (S–Fe-Zn) كما درسها كوليرود (1953م) وتعتبر هذه الدراسة علامة هامة في تاريخ أبحاث الاتزان للكبريتيدات.

 

يعتبر السفاليريت أهم خامات الخارصين (الزنك) ووجوده وأصله مشابه لمعدن الجالينا، والذي يصاحبه في أغلب الأحيان.

يوجد السفاليريت مصاحباً للجالينا وبعض معادن النحاس وذلك من الخامات الفلزية التي توجد في بعض أنواع الصخور الرسوبية، والتي تسمى بالكبريتيدات المتطبقة والكبريتيدات المقيدة طبقياً.

وهناك أدلة حديثة تشير إلى أن جزءاً كبيراً من هذه الخامات قد تكون في نفس وقت تكوين الرواسب الحاملة لها.

 

ولكن مصدر الخارصين والعناصر الفلزية الأخرى قد يكون من أصل رسوبي أو متصلاً بشكل ما بالبركانيات تحت البحرية. يوجد السفاليريت أيضاً في عروق تقطع في الصخور النارية وكذلك في بعض الصخور المتحولة تماسياً.

يعدن الخارصين بكميات كبيرة في أكثر من 40 دولة يأتي في مقدمتها الولايات المتحدة فكندا فالمكسيك فالاتحاد السوفيتي فأستراليا فبيرو فالكونغو ثم بولندا.

توجد خامات الزنك بكميات محدودة في العالم العربي مثل جمهورية مصر العربية والمملكة العربية السعودية.

 

وذلك على شكلين أساسيين:

أ) سفاليريت مصاحب للجالينا في رسوبيات الميوسين بمناطق أم غيج وجبل الرصاص وزج البهار بمصر.

ب) سفاليريت مصاحب للجالينا والكالكوبيريت والبيروتيت والبيريت في صخور البركانيات المتحولة لحقب ما قبل الكامبري مثل مناطق أم سميوكي والدرهيب والعطشان وحماطة بمصر.

 

وأصل النوع الأول في الغالب كبريتيدات مقيدة طبقياً، وقد يكون أصل العناصر الفلزية (الخارصين والرصاص) ناشئاً من فعل المحاليل الحرارية تحت البحرية.

أما النوع الثاني فهو بركاني الأصل (حسين وآخرون 1977)، والذي تسبب في حدوث تغيرات واضحة في الصخور البركانية مؤدياً إلى تكون تصاحب من التلك والتريموليت والكربونات والسبتيكلوريت ذي لون أبيض مميز مما يساعد في التنقيب عن هذه الخامات (رسمي وآخرون 1983).

السفاليريت من أهم خامات الخارصين (الزنك) التي تستخدم في جلفنة الحديد وفي صنع بعض السبائك مع النحاس وفي بعض الأغراض الكهربائية.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى