النباتات والزراعة

نبذة تعريفية عن أزهار ونبات “البنفسج”

1994 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء الخامس

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

أزهار ونبات البنفسج النباتات والزراعة الزراعة

البنفسج جنس من النباتات الزهرية، ذوات الفلقتين، يضم حوالي 400 نوع، وينتمي إلى فصيلة تنسب إليه وتتسمى باسمه هي الفصيلة البنفسجية. وبعض أنواع البنفسج تعرف بالبانسيه.

والبنفسج أعشاب معمرة أو حولية* أو شجيرات صغيرة، موطنها المناطق المعتدلة في نصفي الكرة الأرضية، ومنها أنواع لا ساق لها. ويتراوح لون أزهار البنفسج بين الأبيض والأصفر والبنفسجي.

أما الثمرة فهي علبية تفتح غالبا بشقوق ثلاثة عند تمام النضج، وتتقلص العلبة بشدة فتقذف البذور بضع أقدام. وهناك أنواع لا تقذف بذورها وإنما ينقلها النحل من مكان إلى مكان.

 

ويجدر الإشارة إلى أن نبات الزينة المنزلي المعروف باسم «البنفسج الأفريقي» لا يتبع جنس البنفسج وإنما جنسا آخر (جنس «سان باوليا») ينتمي إلى عائلة مختلفة تماما.

ويجود البنفسج في الأراضي الرطبة حيث يتوفر الظل وينمو بريا في ظل الأشجار والشجيرات.

وتستخدم أنواع البنفسج أساسا كنباتات للزينة في الحدائق.

 

وقليل منها له شذى عطري جميل، ويستخدم في صنع العطور، ومنها ما يسكر أي يشبع بالسكر كنوع من الحلوى.

وتقول الأساطير اليونانية أن البنفسج هو الزهرة المقدسة لأفروديت آلهة الخصوبة، كما استعملها الإغريق رمزا لأثينا القديمة. وقد اعتبرت أيضا الزهرة القومية لبعض الولايرات الأمريكية (ويسكونس وإلينوى ورود أيلاند ونيوجرسي).

وقد اشتق اللون البنفسجي من اسم البنفسج، وهو مزيج من الأزرق والأحمر بدرجات متفاوتة. كما أنه اللون الأول من ألوان الطيف، يليه الأزرق فالأخضر. 

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى