البيولوجيا وعلوم الحياة

نبذة تعريفية عن مادة النشا

2004 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء السادس عشر

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

مادة النشا البيولوجيا وعلوم الحياة

النَّشَا مِنْ أَشْهرِ وأهمِّ المُرَكَّباتِ العِضْويَّةِ الَّتي يَعْتمدُ عليها النَّباتُ والحَيَوانُ في غِذائِهِما، وهو مِنَ المَوادِّ الكَرْبُوهيدراتيَّةِ.

ومُصْطَلَحُ «كربوهيدراتٍ» يَتكوَّنُ من مِقْطعينِ: «كَرْبو» وهو مُسْتَمَدٌّ من عنصرِ الكَرْبونِ، و«هيدرات» وهي بادِئَةٌ لاتينيَّةٌ تَعْني المُرَكَّباتِ المُحْتويةَ على الماءِ. 

ويَتكوَّنُ النَّشَا، مثلُه في ذلكَ الكربوهيدراتُ الأُخرى، من عناصرِ الكربونِ والهيدروجينِ والأكسيجينِ بنفسِ نِسْبةِ وجودِ العُنصرين الأخيرينِ في الماءِ (1:2 حجماً). والصِّيغةُ العامَّةُ لهذهِ الموادِّ هي Cx(H2O)x .

 

والنَّشَا عِبارةٌ عن مبلمراتٍ طبيعيَّةٍ لسكَرِ الجلوكوزِ، ويتحلَّلُ مائيّاً في وجودِ بعضِ الإنزيماتِ أو حمضِ الكبريتيكِ المُخفَّفِ إلى آلافٍ من جُزَيْئاتِ سكرِ الجُلُوكوزِ.

نَشَا  آلافاً من جُزيئاتِ الجلوكوزِ ويَتَكوَّنُ النَّشَا النَّباتيَّ من مَخْلوطٍ من الأميلوزِ (20%) والأميلوبكتينِ (80%) والأميلوزُ عبارةٌ عن مُبلمَرٍ خطيِّ للجلوكوزِ يذوبُ في الماءِ، والأميلوبكتين مبلمر متفرع للجلوكوز لا يذوبُ في الماءِ.

ويقومُ  النباتُ، بتكوينِ النَّشَا في عمليَّةِ البناءِ الضّوئيِّ، حيثُ يستَخدمُ فيها الطَّاقةَ الشَّمسيّةَ لتحويلِ ثَاني أكسيدِ الكَرْبونِ والماءِ في وجودِ الكلُوروفيلِ إلى مَوادَّ كربوهيدراتيّةٍ.

 

وفي أَثناءِ النَّهارِ تتكوَّنُ كميةٌ وفيرةٌ من سُكر الجلوكوزِ يَعْجَزُ النَّباتُ عن اسْتهلاكِها، ومِنْ ثُمَّ يقومُ بخزنِ جُزءٍ منها في أوراقِهِ على هَيْئةِ نَشَا.

وعِنْدَما يَأتِي المَساءُ يتحوَّلُ النَّشَا ثانيةً إلى سُكرِ الجلوكوزِ ويَتمُّ نقلُهُ من الأوراقِ إلى جَميعِ أجزاءِ النَّبات.

 

ويَستهلكُ النَّباتُ بعضَ السّكرِ كطعامٍ ويختزنُ الفائضَ على هيئةِ نَشَا. ويُخْتَزَنُ النشا في جذورِ بعض النَّباتاتِ، كما يُخْتَزَنُ في بعضِها الآخرِ إمّا في الأوراقِ أو الثِّمارِ أو البذورِ.

ويُعطي محلولُ النَّشَا لَوْناً أزرقَ مع محلولِ اليُود، لذا تُستخدَمُ هذه الخاصيَّةُ في الكَشْفِ عنهُ في المُخْتَبَراتِ.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى