التاريخ

مجموعة من الإنجازات الحاصلة في فترة ما قبل الميلاد

2016 أصل العلوم ما قبل التاريخ

جون كلارك مع مايكل ألابي وإيمي جان بيير

KFAS

التاريخ الأحافير وحياة ما قبل التاريخ

5000 ق . م. صناعة المرايا باستخدام السبخ (الزجاج البركاني) في إيطاليا والشرق الأوسط، ويعتقد أن السبخ كان يجلب من جزيرة ملوس.

5000 ق . م.  يشيد الفلاحون عند مصب نهر الفرات جنوبي بلاد الرافدين (العراق حالياً) البيوت بربط أعواد القصب مع بعضها. كما يبنون القوارب من القصب لعبور النهر.

5000 ق . م.  صهر النحاس من خاماته المستخرجة من الأرض في مصر. يستخدم الصناع النحاس في صناعة الأسلحة وأدواتٍ أخرى.

 

4400 ق . م.  يقوم المصريون بحياكة الملابس باستخدام النول، وعادة ما تصنع الملابس من الكتان البري والذي ينمو على امتداد ضفاف نهر النيل (لم يستخدم المصريون الصوف).

4300 ق . م.  قيام شعوب منطقة باريس في فرنسا ببناء الكانو (زورق طويل خفيف) باستخدام جذوع شجر البلوط. ويبلغ طول أطول كانو مكتشف حتى الآن ١٦ قدما (٥ م تقريبا).

4000 ق . م.  ظهور أقواس البناء المشيدة من الطوب في مصر وبلاد ما بين النهرين (العراق حاليا).

 

4000 ق . م. استخدام الصناع المصريون المنشار المصنوع من حجر الصوان لقطع الأخشاب والأحجار.

4000 ق . م.  شيوع عملية تقطير العنب للحصول على الكحول من النبيذ للأغراض الطبية في منطقة الشرق الأدنى.

 

4000 ق . م.  اختراع القفل (للأبواب) في بلاد الرافدين (العراق حاليا). كما أن قاطني المنطقة يلجمون الثيران لاستخدامها في الأعمال الشاقة.

4000 ق . م. يشيد المصريون هياكل المراكب بوصل الألواح الخشبية مع بعضها بدلاً من المراكب المصنوعة من القصب أو الكانو المتشكل بتجويف جذوع الأشجار. وتوفر التقانة الجديدة القدرة على تصنيع مراكب وسفن خشبية أكبر.

 

شكلت عملية تدوير الألياف وتحويلها إلى خيوطِ نسجٍ ومن ثم حياكة النسيج إلى ملابس تقدماً تقنياً رئيسا، وشكل صوف الماعز والنعاج أول مصادر الألياف.

أما في أمريكا الجنوبية فقد وفر حيوان اللاما (يشبه الجمل لكنه بدون سنام) وحيوان الألبكة (حيوان يشبه الجمل وناعم الصوف) الألياف الصوفية، وفي مرحلة لاحقة استخدمت الألياف النباتية مثل الكتان (لصناعة القماش) والقطن في الغزل والنسج.

وقد تطورت صناعة النسيج بمعدل سريع مع اختراع النول، والذي استخدمه قدماء المصريين بداية حوالي عام ٤٤٠٠ ق. م.

وفي تركيبه الرئيس يتكون النول من إطار تصف عليه الخيوط بشكل مستقيم متواز بينما تمرر خيوط أخرى إلى الداخل والخارج عبر هذه المجموعة.

وتشد الخيوط المتوازية بقوة باستخدام مجموعة من الأثقال– الجدير بالذكر أن أثقال النول من الآثار شائعةالاكتشاف.