التاريخ

التطورات التي شهدتها نمط حياة شعوب العالم قديماً

2016 أصل العلوم ما قبل التاريخ

جون كلارك مع مايكل ألابي وإيمي جان بيير

KFAS

التاريخ الأحافير وحياة ما قبل التاريخ

يصنع الفخار من الطين الرطب الذي يشوى حتى يصبح صلباً وعازلاً للماء.

استخدم أوائل صناع الفخار الأفران المفتوحة لشي الأواني (اليمين). وشملت عملية الشي رص قطع طينية على أرضية حفرة ضحلة ووضع الأواني الفخارية على هذه القطع، ومن ثم تغطى بالأغصان الصغيرة وأعواد القش المشتعلة، وبذلك تشوى الأواني ببطء ويمكن إخراجها عندما تخمد النار.

لكن سيطرة صناع الفخار على العملية كانت أكبر باستخدامهم الأفران المغلقة (اليسار)؛ إذ أصبح بالإمكان أبقاء النار مشتعلة عند المدخل لأي مدى زمني لازم، بينما كانت الأواني تصف داخل الفرن حيث ترتفع درجة الحرارة حولها بانتظام. وتستخرج الأواني المشوية برفع الغطاء الجلدي للفرن وترك الفرن حتى يبرد.

 

6000 ق . م.  استخدام الزلاجات الخشبية في شمال الدول الإسكندنافية لحمل المتاع والسفر على الجليد. وتشير الرسومات على جدران الكهوف أن هذه الشعوب بدأت باستخدام الزلاجات الخشبية الفردية البدائية بعد ١,٠٠٠ سنة من ذلك.

6000 ق . م.  بدأ الفلسطينيون استخدام المِلاط (نوع من الطين) للصق الطوب المجفف بالشمس لأغراض البناء.

6000 ق . م. إنتاج الأواني الفخارية في منطقة آسيا الصغرى (تركيا اليوم). وبحدود هذا الزمن أيضا بدأت هذه الشعوب بحياكة الملابس وصنع الحبال.

 

6000 ق . م. يعود تاريخ أقدم الأواني الفخارية المكتشفة في أمريكا حتى الآن إلى هذا التاريخ، وهي من صناعة الشعوب التي قطنت منطقة سانتوري في حوض نهر الأمازون في البرازيل.

5500 ق . م. تشييد المباني باستخدام الطوب المجفف تحت أشعة الشمس في بلاد الأناضول (تركيا حاليا).

5200 ق . م. يبدأ قدماء المصريين عملية الزراعة المنهجية المستقرة، وذلك بعد وقت طويل من الشعوب الأخرى في منطقة الشرق الأوسط.

 

5000 ق . م.  ازدهار القرى المستقرة في أمريكا الوسطى بعد تطور زراعة الذرة كمحصول.

5000 ق . م.  استخدام فلكة المغزل (النول) في بلاد الرافدين (العراق حاليا) لغزل الصوف تأخذ الفلكة شكل ساقٍ تقوم بتمشيط الصوف وتُسحب أليافه لتلف على النول.

5000 ق . م.  اختراع الميزان العلاق في مصر.