علم الفلك

الإنجازات العلمية الفلكية الحاصلة خلال فترة الثمانينات

2016 العصر الحديث حتى الحاضر

جون كلارك مع مايكل ألابي وإيمي جان بيير

KFAS

علم الفلك

1980 يعلن كلٌ من عالم الكونيات وفيزياء الجسيمات الأمريكي ألان غوث (١٩٤٧-) وعالم الكونيات الروسي أندريه لند (١٩٤٨-) نظرية الكون المنتفخ التي تذهب إلى أن الكون «انتفخ» وشغل حيزاً كبيراً جداً خلال بضعة نانو ثانية بعد وقوع الانفجار العظيم.

1980 تساعد البيانات التي جمعها المسبار الفضائي فويجر١، التابع لوكالة الطيران والفضاء الأمريكية (ناسا)، تساعد رائد الفضاء الأمريكي أس. أيه. كولنز ومساعديه على اكتشاف قمرين غير منتظمي الشكل من الأقمار الداخلية لكوكب زحل – باندورا وبروميثيوس. يقوم القمران بدور الراعي للحفاظ على جسيمات على الجزء على شكل الحرف F من الحلقة في أماكنها حول الكوكب. يرصد مسبار ناسا كاسيني القمرين عام ٢٠٠٤ مرة أخرى.

1980 يستمر عالم الرياضيات الأمريكي من أصل بولندي بينو ماندلبرو (١٩٢٤- ٢٠١٠) في أبحاثه حول المجزءات، وهي منحنيات رياضية تنتج عن عمليات التجزئة المتتابعة. تستخدم المجزءات في تطبيقات مهمة في النظرية العشوائية (أو نظرية الفوضى) وعلم الخرائط والفيزياء والرسم باستخدام الحواسيب.

 

1980 يستعين الفلكي الأمريكي براد سمث ومساعدوه بالصور التي التقطها مسبار ناسا فويجر١ لتحديد موقع القمر الصغير غير منتظم الشكل لكوكب زحل المعروف باسم تيلستو.

يبلغ قطر القمر ١٨.٦ ميـلا (٣٠ كم) فقط. كما يستعين الفلكي الأمريكي ريتشارد تيرل بالبيانات نفسها في اكتشافه أطلس، وهو واحد من الأقمار الرعاة العديدة التي تساهم في إبقاء جسيمات الحلقة المحيطة بكوكب زحل في مدارها.

تعود تسمية القمر إلى الأساطير الإغريقية التي اعتقدت أن أطلس يحمل الأرض ويدعمها، ويبلغ قطر القمر ٢٤٢ ميلا (٣٨٩ كم).

1980 يستخدم الفلكي الأمريكي دان باسكو (١٩٣٨-) ومساعدوه بيانات مسبار ناسا فويجر١ في اكتشاف القمر الصغير لكوكب زحل كاليبسو.

 

1980يكتشف الفلكييون الفرنسيون بيير لاكو (١٩٣٤- ) وريمون ديسباو وجين لكاتشو (١٩٤٤- ) قمر هيلين، وهو قمر صغير من أقمار كوكب زحل يبلغ زمن دورانه حول الكوكب ٢.٧ يوماً فقط.

1980 بدء تشغيل نظام المصفوفة الكبيرة جداً (VLA) المكون من ٢٧ مقراباً راديوياً في مدينة سوكورو بولاية نيومكسيكو.

1981 يرصد الفلكي الأمريكي جوزف كاسنيلي ومساعدوه النجم R١٣٦a، وهو نجم تبلغ كتلته أكثر من ٢,٥٠٠ ضعف كتلة الشمس ويعتبر أكبر النجوم المكتشفة حينها كتلة.

 

1981 يرصد الفلكي الأمريكي هارولد ريتسيما ومساعدوه القمر الداخلي لكوكب نبتون لاريسا، وذلك خلال عبوره الظاهري أمام أحد النجوم. وتؤكد وجوده البيانات التي جمعها المسبار فويجر٢ بعد ثماني سنوات. ويبلغ طول الشكل البيضاوي للقمر ١٣٠ ميلا (٢١٠ كم) .

1982 تكتشف الفلكية الأمريكية إلينور هيلن كويكب نيروس (الكويكب ٤٦٦٠) وهو كويكب بطيء السرعة في مداره القريب من الأرض.

 

1983 تبين البيانات المسجلة بواسطة التابع الصنعي المزود بأجهزة رصد تعمل بالأشعة تحت الحمراء (آيراس، IRAS)، تبين وجود كويكب جديد (رقم ٣٢٠٠) يدور في مدارٍ قريبٍ جداً من الشمس. يطلق على الكويكب اسم فاثون نسبة إلى إله الشمس هيليوس في الأساطير الإغريقية. ويعتبر أول كويكب يكتشف باستخدام أجهزة رصد محمولة في الفضاء.

1983 يعلن عالما الرياضيات الأمريكيان ليونارد أدلمان (١٩٤٥- ) وروبرت روملي عن طريقة جديدة لإيجاد الأعداد الصماء (الأعداد التي لا تقبل القسمة إلا على العدد ١ ونفسها).

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى