الحيوانات والطيور والحشرات

طائرا “الحسُّون الأخضر” و”الحسُّون الأوروبي”

2016 طيور العالم

KFAS

طائر الحسُّون الأخضر طائر الحسُّون الأوربي الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

الحسُّون الأخضر (European Greenfinch)

الاسم العلمي: Carduelis chloris، فصيلة الشُّرشُوريّة (Fringillidae)، الطول 14-15 سم / 5,5-6 بوصات.

شُرشور كبير مرصّع. أخضر زيتوني في الأعلى شاملاً التاج، والأجزاء البطنيّة خضراء مصفرّة زاهية. يظهر خط عريض رمادي على الجناح المَطوي مع رقعة صفراء زاهية على الجانب الخارجي للجناح عند جانبي قاعدة الذيل.

تكسوه شتاءً مسحة رماديّة أو بنّية رماديّة. الأنثى بنّية رماديّة في الأعلى ورماديّة في الأسفل، مع مسحة صفراء تصبح ضاربةً إلى البياض على البطن، وتكسوها عموماً درجة لونيّة خضراء صيفاً. المنقار متين وباهت. طيرانه قوي ومتماوج، ويعيش في جماعات شتاءً.

له نداء طيران ارتعاشي وتغريد مُسقسِق وأنفي على هيئة “دْزْوِي”. النّطاق والمَوطِن: واسع الانتشار في غابات الأشجار وجميع المساحات المكشوفة ذات الأشجار في الإقليم الشمالي القديم الغربي (WP) وأقصى الجنوب الغربي من الإقليم الشمالي القديم الشرقي (EP).

وتهاجر الأفراد المتكاثرة الشماليّة جنوباً لتشتو داخل الجزء الجنوبي من الإقليم الشمالي القديم الغربي والشرقي. أنواع مُشابهة: شراشير أخرى.

 

الحسُّون الأوروبي (European Goldfinch)

الاسم العلمي: Carduelis carduelis، فصيلة الشُّرشُوريّة (Fringillidae)، الطول 12 سم / 5,4 بوصات تقريباً.

شُرشور صغير متنوّع الألوان. اللّون الأحمر على الوجه يمتدّ إلى الخلف وراء العينين، وهو أقلّ امتداداً عند الأنثى. ويمتدّ لوْن الوجنتين الأبيَض صعوداً إلى التاج الأسوَد ومؤخرة العنق ذات البقع البيضاء قليلاً.

الظهر بنّي أسمَر، والزمكّى ضاربة إلى البياض، والذيل داكن ومتشعّب وذو أطراف بيضاء. الجناحان ضاربان إلى السّواد والشريط الجناحي أصفر زاهٍ عريض وأطرافه بيضاء صغيرة. المنقار صغير وضارب إلى البياض. طائر نشِط وطيرانه راقص. يعيش في جماعات، ويقتات برشاقة من رؤوس النباتات الشوكيّة.

نداء الطيران ذو نغمة رخيمة على هيئة “تْسْوِيت تْوِيت تْوِيت” والتغريد ارتعاشي.

النّطاق والمَوطِن: واسع الانتشار في الغابات الشجريّة والمساحات المكشوفة ذات الأشجار في سائر أنحاء الإقليم الشمالي القديم الغربي (WP) وغربِيّ الإقليم الشمالي القديم الشرقي (EP). تشتو الأفراد الشمالية المتكاثرة داخل نطاق تكاثر الطيور الجنوبيّة. أنواع مُشابهة: شراشير أخرى.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى