الحيوانات والطيور والحشرات

رتبة طيور الجَوارح “الكواسر النهاريّة”

2016 طيور العالم

KFAS

رتبة طيور الجوارح الكواسر النهاريّة الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

– الصّقر الضّاحِك (Laughing Falcon)

الاسم العلمي: Herpetotheres cachinnans، فصيلة الصّقريّة (Falconidae)، الطول 46-56 سم / 18-22 بوصة.

طائر متوسّط القدّ من الكواسر ذو رأس كبير وذيل طويل. له مظهر مميّز جدّاً ورأسه وأجزاؤه التحتيّة قشديّة وتتباين مع قناع داكن عريض والأجزاء الظهريّة داكنة عريضة. الذّيل مطوّق.

يُرى جاثماً في العادة وسط الأغصان المكشوفة، وغالباً عند قمّة شجرة معزولة. يطير مع سلسلة من خفق الجناحين والانزلاقات، مباشرةً لكن ببطء.

النداء نموذجي على هيئة “غُوا – كو” يتكرّر بلا نهاية، وغالباً على نحو ثنائي، وخصوصاً بعد غروب الشمس.

النّطاق والمَوطِن: الإقليم المداري الجديد، من المكسيك إلى شمالِيّ الأرجنتين. وهو أساساً من أنواع الأراضي المنخفضة في جميع المناطق الحرجيّة وأطراف الغابات.

 

– صقر الغابات البرتقالي القير المُخطّط (Lined Forest-Falcon)

الاسم العلمي: Micrastur gilvicollis، فصيلة الصّقريّة (Falconidae)، الطول 30-36 سم / 12-14 بوصة.

صقور الغابات هي كواسر قصيرة الجناح نمطيّاً وطويلة الأرجُل، وهي صيّادة رشيقة للطيور الصغيرة داخل الغابات.

ولصقر الغابات المُخطّط قير برتقالي وجلد وجه عارٍ ورجلان صفراوان وعينان ضاربتان إلى البياض. الأجزاء الظهريّة رماديّة داكنة، والأجزاء البطنيّة بيضاء ذات خطوط سوداء دقيقة.

للذّيل الأسوَد شريطان بيضاوان هزيلان وطرف أبيَض. الأفراد البالغة بنّية في الأعلى. النّداء عبارة عن نباح ثنائيّ النغمة.

النّطاق والمَوطِن: الإقليم المداري الجديد، غابة الأمازون المطريّة. غير شائع في الغابة المداريّة في الأراضي المنخفضة.

أنواع مُشابهة: صقر الغابات المُخطّط (Barred Forest-Falcon Micrastur ruficollis) وصقر الغابات الأردوازي الظهر (Slaty-backed Forest-Falcon Micrastur mirandollei).

 

– صقر الخفافيش، الصقر القشديّ الحلْق (Bat Falcon)

الاسم العلمي: Falco rufigularis، فصيلة الصّقريّة (Falconidae)، الطول 23-30 سم / 9-12 بوصة.

صقر صغير. يظهر داكناً جدّاً بقلنسوته وأجزائه العلويّة السوداء. يمتدّ الحلق القشديّ على امتداد قاعدة الوجنتين. الأجزاء البطنيّة سوداء مع خطوط دقيقة بيضاء، وللفخذين والعجز لون صدئيّ.

غالباً ما يعيش في أزواج، ويُرى جاثماً على الأغصان المكشوفة فوق قمم الأشجار. طيرانه اندفاعي مع خفق سريع للجناحين، ويغطس وأحياناً يحلّق، ملتقطاً الحشرات والطيور الصغيرة والخفافيش عند طيرانه.

ينشط عند الغسق إلى حدٍّ ما. النّداء “كِي كِي كِي كِي كِي” مرتفع الطبقة. النّطاق والمَوطِن: الإقليم المداري الجديد، من المكسيك إلى شمالِيّ الأرجنتين. وهو أساساً من أنواع الأراضي المنخفضة التي تعيش عند حدود الغابات والمناطق الحرجيّة.

أنواع مُشابهة: الصقر البرتقالي الصّدر (Orange-breasted Falcon Falco deiroleucus) والصّقر الرّصاصي (Aplomado Falcon Falco femoralis).

 

– الصّقر الرّصاصي (Aplomado Falcon)

الاسم العلمي: Falco femoralis، فصيلة الصّقريّة (Falconidae)، الطول 36-43 سم / 14-17 بوصة.

صقر نحيل البِنية بالأحرى وطويل الذيل. درجة الرّيش اللّونية باهتة مع أجزاء علويّة رماديّة، وحلقة قشديّة حول الرّأس وشريط شاربيّ داكن.

قشديّ الوجنتين والصّدر، والأجزاء البطنيّة مخطّطة بخطوط ضاربة إلى السّواد والفخذان صدئيّان باهتان. الذيل مقلّم. الأفراد غير البالغة بنّية أكثر ومخطّطة في الأسفل. معتزل في العادة.

يميل إلى استخدام المجاثم المتدنّية، ويحوم أحياناً ولكنّه يصطاد الفريسة عادةً بالهجوم المفاجئ، وغالباً ما ينجذب إلى حرائق الشجيرات.

النّطاق والمَوطِن: الإقليم المداري الجديد والإقليم الشمالي الجديد، من جنوبِيّ الولايات المتحدة الأميركية إلى أرخبيل “تييرا ديل فْويغو”.

أنواع مُشابهة: صقر الخفافيش (Bat Falcon alco rufigularis) والصقر البرتقالي الصّدر (Orange-breasted Falcon Falco deiroleucus).

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى