الحيوانات والطيور والحشرات

أنواع الكائنات البحرية المتواجدة في البحار الضحلة

2013 كتاب الحياة

مايلز كيلي

KFAS

الكائنات البحرية البحار الضحلة الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

تُعَدُّ البحارُ الساحليةُ الضحلةُ الأنحاءَ الأكثر إنتاجيةً من المحيط، أي أنها تزخر بالحياة على أغزر وجه.

تتلقى المياهُ القدَر الكبير من ضوء الشمس حتى بالقرب من القاع، وهكذا تتمكن النباتات من النمو كغذاء لمجموعة متنوعة واسعة من الحيوانات .

ينمو طول أسماك «أنقليس الموراي» (moray eels) الخضراء التي تعيش في المياه الساحلية الضحلة إلى مترين تقريباً وتختبئ وسط الطحالب البحرية (seeweed) وحشائش الأتقليس (eel – grass) ويروي الغوّاصون عن أنقليس الموراي أن لها عضة سامّة.

 

وفي حال أطبقت أسنانها على شيء ما فإنها لا تلفته أبداً، ولكن أنقليس الموراي سرعان ما يتخلى عن قبضته إذا ما سُحِبَ فوق الماء .

سمكة «الباراكودا الكبيرة» (great barracuda) هي سمكة معروفة جداً بفضولها الكبير.

فهي تسبح على مقربةٍ من الغواصين وتتبعهم مراقبةً حركاتهم وتصرفاتهم، ويُعد هذا الخطر الهادئ سبباً وراء سُمعة الباراكودا المخيفة .

وقد تكون بعض هجمات الباراكودا ناتجة عن استفزاز الغواصين أو السباحين لهذه الأسماك أو مفاجأتها. غير أن هناك روايات كذلك عن عضّاتها لهم بلا سبب واضح .

 

إنّ «خنزير البحر الشائع» (common porpoise) هو الدلفين القصير الخطم الذي يُشاهد على النحو الأكثر.

ويعود ذلك من ناحيةٍ إلى أنه ذو انتشار واسع جداً، ويشمل ذلك مياه شمالَي المحيط الهادئ وشمالَي المحيط الأطلسي والبحر المتوسط والبحر الأسود.

ومن ناحيةٍ أخرى فهو يسبح كذلك قريباً من الشواطئ وليس خجولاً من السفن والممرات المائية الناشطة كالأنواع الأخرى.

 

ويعيش خنزير البحر الشائع في جماعات تضم عشرة دلافين تقريباً ويتغذى أساساً على الأسماك وأسماك «الصّبَيدج» (cuttlefish) .

قنافذ البحر (sea urchins) هي مخلوقات صغيرة ذات درعٍ كرويٍ. ولها كذلك، مثل نجم البحر، أشواكٌ على أجسامها.

وأشواك قنفذ البحر متحركة وتُستخدم في الدفاع والحركة. وقد تكون الأشواك بالغة الصغر أو يبلغ طولها في بعض الأحيان أكثر من 20 سنتيمتراً .

 

تأكل قنافذ البحر نباتات وحيوانات صغيرة. ويأكل بعضُها الإسفنج.

وتستطيع بعض الأسماك، مثل أسماك «القادُوح» (triggerfish) و«الكرويّة المنتفخة» (pufferfish)، أن تقلعَ أشواك قنفذ البحر برؤوسها الصلبة وأن تأكل اللحم الطري في الدرع .

للسمكة المتعثرة (flounder) شكلٌ فريدٌ، فهي مفلطحة وتكاد تكون مستديرة. وتنتمي إلى مجموعة الأسماك التي تُعرف باسم «الأسماك المفلطحة» (flatfish). وتوجد عينا السمكة المتعثرة على نفس الجانب من الجسم على سطحها العلوي .

 

ليست كل أعين السمكة «المتعثرة» (flounder) على نفس الجانب. فبعض هذه الأسماك لها عينان على الجانب الأيسر، ولذلك ترقد على جانبها الأيمن، وللبعض الآخر عينان على الجانب الأيمن، وهي لذلك ترقد على جانبها الأيسر. وتفضّل السمكة المتعثرة أن تعيش وتسبح على مقربةٍ من قاع البحر .

تشمل الأسماك الأخرى في فصيلة الأسماك المفلطحة (flatfish family) أسماك «الهَلبوت» (halibut) و«البلايْس» (plaice) و«سمك موسى» (sole) و«الدّاب» (dab) و«التُّربوت» أو «التُّرس» (turbot) و«البَريل» (brill) و«اللوحي المفلطح» (windowpane).

 

ويحتوي زيت كبد أسماك الهَلبوت، وهي من أكبر الأسماك المفلطحة، على فيتامينات أكثر مما يحتوي عليها حتى زيت كبد أسماك «القُد» (cod) الشهير .

ينمو طول «الأَطْوَم» (dugong) إلى نحو 4 أمتار ويفوق وزنه 800 كلغ. وهو يُفضّلُ المياه الساحلية الضحلة المحمية في المنطقة الاستوائية على عُرض البحر. وتُعدُّ حشائش البحر طعامَه المفضّل الذي ينمو عند أعماقٍ تبلغ 4 أمتار تقريباً .

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى