البيولوجيا وعلوم الحياة

طبيعة حياة الكائنات الحية ضمن بيئات مائية قاسية

2013 كتاب الحياة

مايلز كيلي

KFAS

الكائنات الحية بيئات مائية قاسية البيولوجيا وعلوم الحياة

توجد الأحوال القاسية على اليابسة الصحارى اللاهبة وقمم الجبال الجليدية.

وتشهد المواطن المائية أيضاً الكثير من الظروف القصوى وتشمل درجات الحرارة الدنيا والعليا والتيارات السريعة والأهوار الملحية الساحلية حيث يكون الماء أكثر ملوحةً من ماء البحر بعشرة أضعاف .

يستطيع «إربيان المياه المالحة» (brine shrimp) أن يفقس من البيض الذي ترطّبَ بعد أن يكون قد جفَّ وحُفِظَ لأكثر من 1000 سنة.

وهذا الإربيان هو مثل القشريات (crustaceans) قادر على البقاء في مياه مليئة بالملح وحارة لدرجةٍ قد تحرقنا.

 

وتوجد مثل هذه الظروف في الأهوار أو البحيرات الضحلة المالحة (salty lagoons) والأغوار أو المنخفضات المَلحية (salt pans) في المناطق الحارّة .

تستطيع بعض المخلوقات أن تتحمل البقاء في أعماق المحيط المظلم الجليدي الشديد البرودة.

ومن الصعب جداً أن يتوفر الطعام هناك، ولا تضيّع سمكة «أبو الشّص» (anglerfish) التي تعيش في البحار العميقة أي طاقةٍ في مطاردة الفريسة، بل طوّرت حيلةً ذكيةً للصيد.

 

تمتد «صنارة صيد» متوهجة الطرف من زعنفتها الظهرية أو تتدلى فوق فكّها. وتجتذب الأسماك الصغيرة باتجاه الفم الكبير لسمكة أبو الشص .

يُوازن ذكر «البطريق الإمبراطوري» (emperor penguin) البيضةَ على قدميه. وهو يصنع ذلك لينأى ببيضِه عن الجليد القطبي الجنوبي (Antarctic) وإلا لَتَجمَّد.

وتترك الأنثى زوجها مع البيضة ليعيشا في درجات حرارة تبلغ -40ْ درجة مئوية تحت الصفر لشهرين كاملَين وهي الفترة التي تستغرقها البيضة حتى تفقس. وعلى الذكَر أن يظل بلا طعام خلال هذه المدّة .

تقضي حيتان «البلوغا» (beluga) جزءاً من السنة بين الجبال الجليدية (icebergs) والجليد الطافي (floes) في المنطقة القطبية الشمالية (Arctic).

 

وتتصل حيتان البلوغا بالدلافين، وللحوت البالغ منها لون أبيض حليبي. ويُشتق اسمُها من الكلمة الروسية (belukha) وتعني الأبيض.

وليس لحيتان البلوغا زعنفة ظهرية مما يجعل السباحة تحت الجليد أكثر سهولة .

توجد «فقمة الفرو» (fur seal) الشمالية في المياه الجليدية البرودة للمحيط الهادئ الشمالي، وعلى وجه التحديد في بحر بيرنغ وبحر أوخوتسك.

 

ولها أذنان خارجيتان صغيرتان وطبقة سميكة من الشحم أو «الدهن» (blubber) التي تحمي فقمة الفرو الشمالية من درجات الحرارة الباردة القصوى .

لفقمات الفرو كذلك فور سميك مصفف في طبقتين. وللمعطف طبقة تحتية سميكة من الفرو الطري يغطيه شعر أخشن وأطوَل.

وتحفظ هذه الفقمات أجسامها دافئة بحصر الهواء داخل الفرو مكوّنةً طبقةً من العزل الحراري .

بعض الحيوانات المائية لا ترى ضوء النهار أبداً. فهي تعيش كل حياتها في بحيرات وجداول تحت أرضية داخل كهوف مظلمة، وتقتات بشظاي وقطع جرفتها المياه داخل الكهف من الخارج.

 

وتشمل هذه الحيوانات الأسماك العمياء (blind fish) والسمندر (salamander) والإربيان (shrimps) والحلزونات (snails)

يتمدد الفَظّ (walrus) على الجليد القطبي الشمالي ويأخذ حماماً شمسياً في درجات حرارة أدنى من – 20ْ درجة مئوية.

ويكون ذكر الفظّ أكبر حجماً بكثير من الأنثى. وينمو طوله إلى 3.3 أمتار ويفوق وزنه 1200 كلغ .

تعيش سمكة «أبو الشّص» (anglerfish) في البحر الأسود العميق. ولها رأس وفم ضخمان، وأسنان حادة متعددة لتوقعَ فريستها في شَرَكِها. يبلغ طول بعض أسماك أبو الشص نصفَ المتر فقط، فيما ينمو طول الأخرى إلى المترَين .

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى