النباتات والزراعة

أنواع الأشجار الصنوبريّة

2013 كتاب الحياة

مايلز كيلي

KFAS

الأشجار الصنوبريّة النباتات والزراعة الزراعة

تُسمى الأحراج الصنوبرية الدائمة الخضرة في المناطق الباردة، التي تحد الدائرة القطبية الشمالية، مثل شمال آسيا وشمال أوروبا وأميركا الشمالية «الأحراج الشمالية» (boreal forests)، ويكون فصل الشتاء في المناطق الشمالية طويلاً وبارداً جداً.

تكون الأحراج الشمالية طيلة تسعة أشهر من السنة باردة ومظلمة، لكنها تنبض بالحياة في الدفء القصير للصيف الممتد لثلاثة أشهر.

في روسيا وسيبيريا تُسمى الغابات الشمالية «تايغا» (taiga)، وهي كلمة روسية تعني العيدان الصغيرة.

 

كثير من الصنوبريات مخروطية الشكل مما يساعدها على طرح الثلج عن أغصانها في الشتاء.

لأوراق الصنوبريات شكل إبري وطبقة واقية شمعية مما يساعد الأشجار على توفير الماء.

 

تنمو الأوراق الإبرية لأشجار الصنوبر اللينة، أو الصنوبر الأبيض مثل صنوبر السكر (sugar pines) والبنيُون (pinons)، في حزمٍ من خمس أوراق، وتنتج القليل من الصمغ أو الراتنج (resin).

تنمو إبر أشجار الصنوبر الصلبة أو الصفراء، مثل الصنوبر الاسكتلندي (Scots pine) والصنوبر الكورسيكي (Corsican pine)، في حزم من اثنتين أو ثلاث، وتصنع الكثير من الصمغ (resin).

تشمل أشجار الصنوبر الأوراسية الصنوبر الاسكتلندي، والصنوبر الكورسيكي، والصنوبر الأسود، والصنوبر السواحلي أو صنوبر البحر المتوسط (pinaster pine)، والصنوبر المُنوّى (stone pine).

 

تشمل أشجار صنوبر أميركا الشمالية الصنوبر الأبيض الشرقي (Eastern white pine)، وصنوبر السكر (sugar pine)، والصنوبر المُنوّى (stone pine)، وصنوبر البِنيُون (pinons).

وصنوبر بونديروزا (ponderosa pine)، وصنوبر مونتيري (Monterey pine)، وصنوبر الأجراف (jack pine) والصنوبر الملتوي (lodgepole pine).

تُعد أشجار صنوبر السكّر (sugar pine) أكبر أشجار الصنوبر كلها، وغالباً ما تنمو إلى ارتفاعٍ يبلغ 70 متراً وسماكةً تبلغ ثلاثة أمتار ونصف المتر.

 

ولشجر الصنوبر الأبيض الشرقي (eastern white pine) خشب أبيض رفيع عالي القيمة.

تشمل غابات الأشجار الأخرى في أميركا الشمالية «تنّوب البلسم» (balsam fir) و«البيسيّة السوداء» (black spruce).

تُحسن أشجار الغابات الشمالية التعافي بعد الحريق، وفعلاً لا تتفتح أكواز (cones) صنوبر الأجراف (jack pine) والبيسيّة السوداء (black spruce) لإطلاق بذورها إلا بعد الحريق.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق