علوم الأرض والجيولوجيا

صخر الغرانيت الفتافيتي

2009 الموسوعة العلمية للصخور والمعادن

KFAS

صخر الغرانيت الفتافيتي علوم الأرض والجيولوجيا

هناك أنواع كثير من الغرانيت (granite) الغرانيتاتي (granitoids) (وهي صخور شبيه بالغرانيت).

يشكّل البعض منها مجرد رقع ضمن مكاشف صخرية (outcrops) غرانيتية أخرى، مثا الغرانيت الفتافيتي (rapakivi) والغرانيت الكروي (orbicular)، بعلاماتها المستديرة الشديدة التميز.

ولأنواع أخرى مثل الغرانوديوريت (granodiorite) والتوناليت(tonalite) تركيبتها الكيميائية والمعدنية الخاصة، وتُعد نوعَ صخورٍ مستقل وقائم بذاته .

 

الغرانيت الفتافيتي

يُطلق على هذا الغرانيت اسم الفتافيتي (rapakivi) باللغة الفنلندية ويعني الصخر المتفتت أو المتعفن لانه يتجوّى بسهولة. وهذه الصخور هي غرانيتات- سايينوغرانيت (syenogranites) في العادة ، وذات نقش حبيبي غير عادي يسمى النسيج الفتافيتي (rapakivi texture) .

وفي هذا النسيج، توجد بلورات بيضاوية كبيرة من الفلسبار القلوي مثل السانيدين (sanidine) مغلفةً في فلسبار بلاجيوكلاز (plagioclase feldspar) مثل الألبيت(albite)  .

يتشكّل الفلسبار القلوي أولاً ، ثم يغلّفه "حافة تفاعل" (reaction rim) البلاجيوكلاز بينما يتفاعل مع الصهارة المحيطة.

وترى إحدى النظريات أن الفلسبارات القلوية من صهارة الريوليت تتفاعل مع البلاجيوكلاز من الصهارة البازلتية بينما تنصهر الصهارتان.

وترى نظرية أخرى أنّ التأثير يحدث حينما يهبط الضغط في صهارة صاعدة. ويعتقد بعض الجيولوجيين أن ظروف تشكّل الغرانيت الفتافيتي حدثت على طول أخاديد قارية (continental rifts)  لم يتسنّ لنشوئها أن يتوسع .

توجد صخور الغرانيت الفتافيتي التي يعود تاريخ تكوّنها إلى 1,100 – 1,800 مليون سنة في حزام يمتد مباشرةً عبر فنلندا والسويد وبحر البلطيق وحتى شبه جزيرة اللابرادور شمال شرقي أمريكا الشمالية وإلى الجنوب الغربي الأمريكي .

كما توجد في البرازيل وفنزويلا ، وتتناثر على نحو واسع جيوبٌ صغيرةٌ من الغرانيت الفتافيتي الأحدث تكوّناً .

 

التعريف : الغرانيت الفتافيتي شديد التميز بدوائره الباهتة من الفلسبار المستبطنة داخل أرضية صخر (خلفية) داكنة من الميكا والهورنبلند والكوارتز . ويتحول الغرانيت الفتافيتي عند قطعه وصقلهى ، كما يظهر في الصورة ، إلى حجر زيني رائج .  

حجم الحبيبات : مختلط .

النسيج : بلورات فلسبار بيضاوية ظاهرة تبلغ نحو 2 سم / 0,8 بوصة من جانب إلى آخر ، مستبطنة في أرضية صخر (خلفية) من بلورات صغيرة .

البنية : متسقة عموماً .

اللون : بلورات فلسبار بوتاسيوم قرنفلية أو سمراء يحفها الألبيت الأبيض في كتلة أرضية داكنة .

التركيب الكيميائي : سيليكا (72% في المعدل) ، ألومينا (14,5%) ، أكاسيد الكالسيوم والصوديوم (4,5%) ، أكاسيد الحديد والمغنسوم (3,5%) .

المعادن : كوارتز؛ فلسبار البوتاسيوم (سانيدين) وفلسبار البلاجيوكلاز (ألبيت)؛  ميكا .

بلورات بارزة (ظاهرة) : فلسبار قلوي في العادة، ولكن يمكن أن يكون كوارتز أو فلسبار البلاجيوكلاز

التشكيل : في السايينوغرانيت .

أماكن تواجد ملحوظة : جنوب فنلندا؛ جنوب شرق السويد؛ سانت بطرسبرغ- روسيا؛ إستونيا؛ بولندا؛ البرازيل؛ فنزويلا؛ اللابرادور؛ أونتاريو- كندا؛ ماين- شرقي الولايات المتحدة، والغرب الأوسط والجنوب الغربي الأمريكي .

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى