النباتات والزراعة

جسم النبات

2012 النباتات

جون فارندون…[وآخ]

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

النباتات والزراعة البيولوجيا وعلوم الحياة

مثلما هو الحال في الحيوانات، تتألَّف النباتات من العديد من الخلايا الضئيلة الحجم (انظر المُجَلَّد الثاني: 7-18). وتتَّسِم الخلايا النباتية والحيوانية بوجود تشابه فيما بينها، إلا أن الخلايا النباتية تتمتَّع بثلاثة ملامح فريدة:

• يحيط بها جدار خلوي قوي مصنوع في معظمه من السيليلوز.

• تحتوي على واحدة أو أكثر من الفجوات vacuoles الكبيرة الشبيهة بالكيس، والفجوة هي حيِّز تخزين مملوء بسائل مائي يُسمَّى بالعصارة الخلوية (cell sap).

• تحتوي الخلايا النباتية على صانعات اليخضور ( chloroplasts )، والتي تحتوي

بدورها على الكلوروفيل (اليخضور: chlorophyll)، وهو مادة كيميائية خضراء تُمكِّن عملية التخليق الضوئي من الحدوث (انظر أدناه). ليست جميع الخلايا النباتية متماثلة، ولكن التركيب الأساسي متشابه في الأوراق، والجذوع الخضراء، والجذور الفتية.

وهناك اختلافات ضئيلة بين خلايا الأزهار والثمار؛ حيث قد تكون هذه الخلايا مُلوَّنة أو متضخمة. وتتمتَّع بعض الخلايا صغيرة الحجم بجدران سميكة تُشكِّل الجلد أو البشرة(epidermis). ولأكثر تواجداً في الطبيعة (انظر المُجَلَّد الأول : ص 27). ويؤدِّي تقوية الخلايا بجدران سميكة من السيليلوز إلى إكسابها

تدعيماً مرناً. وتحتوي خلايا الأوراق على الكثير من السيليلوز. تتمتَّع الخلايا الموجودة في الأجزاء الخشبية من النباتات بجدران مُغلَّظَة بالسيليلوز، بالإضافة أيضاً إلى مادة أقوى وأكثر صلابة تُعرَف باللجْنين (الخَشَبين: lignin). ويَستخدِم

البشر ألياف اللجْنين في صُنْع الخيوط والأقمشة (انظر ص47-48).