الفيزياء

آلية عمل الإبريق

1995 أصول الحيل الهندسية

جلال شوقي

KFAS

الإبريق الفيزياء

صنعة إبريق آخر مثل الأول

تعيد هذا الإِبريق ونزيد فيه سحّارة، فيعمل البرج في موضعه على هذه الصفة مائلا قليلا إلى خلف ليتمكن من السحّارة..

ونعلم الإِبريق هذه العلامات سواء ثمّ تغربل رأس الإِبريق وأسفله كالسحّارة التي عملناها في الشكل التاسع من كتابنا.

هذا [و] تقطع تحت البرج أسفل من باب المنشف بصفيحة، وهي خط ك ل، فيكون فوق مغربل أسفل الإِبريق، ثم تثقب فيها ثقبا، وعلامته هـ، ثم تركب فوق هذا الثقب السحارة المعطوفة، وعلامته ز، ويكون رأسها الصولجان بإزاء مدخل البلبلة وقريبا منه.

 

وعلامته س، ويكون مبلغ الماء أبداً إذا حوّلناه لا يعلو صولجان السحارة، ويكون له علامة ليعرف بها، يوضأ بها كالعادة، وينضخ بها كما قلنا على من أراد.

فإذا أردنا أن يخرج جميع ما في الإِبريق من الماء من أسفل المغربل نفخنا في البلبلة نفخا شديدا من عند ج فإن الماء حينئذ يدخل في فم السحارة المعطوفة من عند س، حتى يعبر الصولجان.

فإذا عبره جرّ بعضه بعضا حتى يخرج كله، وإن اجتذبنا الريح إلى داخل انقطع الماء من الصولجان، وعاد الأمر كما كان، فافهم ما وصفنا، وهذه صورته)).

 

شرح وتحليل:

الإِبريق في هذه الحيلة مزود بجهازين أساسيين هما:

1- برج (مضخة ماصة كابسة) يُشغل من أعلى ليسحب الماء من جوف الإِبريق، ويطرده إلى المبزل الداخلي ثم المبزل الخارجي ج.

2- سحّارة بسيطة ذات رأس معطوفة يمكن بواسطتها – مع النضخ الشديد في المبزل ج- إدخال الماء في فم السّحارة المعطوفة من عند س ليملأ أنبوب السحارة، وعندئذ يتفرغ كل ما في الإِبريق من الماء إلى أسفل المغربل.

أما إن اجتذب الهواء إلى داخل أنبوب السّحارة انقطع الماء من الصولجان، وعاد الماء إلى موضعه الأول.

وتجدر الإشارة إلى أن هبوط مستوى الماء إلى المستوى س يتسبب في توقف عمل السحارة، ومن ثم يكف الماء عن الدخول إلى الإِبريق عبر السحارة خلافا لما ورد بالنصِّ من أن الإِبريق يتفرغ تماما من الماء، إلَّا أن يصل طرف السحارة الى قاع الإِبريق.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى