الطب

آلية عمل مخطط كهربية القلب (ECG)

2011 مبادئ علم التخدير وتدبير الألم

الدكتور إبراهيم هادي

KFAS

مخطط كهربية القلب ECG الطب

مخطط كهربية القلب هو تسجيل سطحي للنشاط الكهربائي لعضلة القلب .

ويتم التسجيل عن طريق توصيل عدة أقطاب كهربائية يتم من خلالها قياس الجهود الكهربائية .

يوفر مخطط كهربية القلب معلومات حول النشاط الكهربائي الموجود في القلب، ولكنه لا يوفر أية تلميحات بخصوص الأداء الميكانيكي لعضلة القلب مثل النتاج القلبي وكفاءة الدورة الدموية .

ففي مخطط كهربية القلب العادي ، تمثل الموجة P إزالة الاستقطاب الأذيني، والمركب QRS إزالة الاستقطاب البطيني ؛ وتمثل الموجة T إعادة الاستقطاب البطيني .

ويمثل الفاصل الزمني P – R الوقت المستغرق لإزالة الاستقطاب للانتقال من العقدة الجيبية الأذينية SA إلى البطين (عبر العقدة الأذينية البطينية AV وحزمة ألياف جملة هيس – بوركنجي His – Purkinje) .

 

وتمثل الفترة QRS الوقت المستغرق لإزالة الاستقطاب للانتقال عبر حزمة ألياف جملة هيس – بوركنجي وعضلات البطين .

– تبلغ الفترة P – R العادية 0.12 – 0.2 ثانية .

– مدة QRS العادية أقل من أو تساوي 0.1 ثانية

– يمثل هبوط القطعة ST أكثر من 2 مم وجود إقفار عضل القلب (myocardial ischaemia)، في حين يشير ارتفاع القطعة ST إلى وجود احتشاء عضل القلب (myocardial infarction) أو التهاب عضل القلب (myocarditis) .

 

وعلى الرغم من أن المبادئ الأساسية متشابهة، إلا أن مخطط كهربية القلب راسم الذبذبات المراقب monitored oscilloscopic ECG يلعب دوراً مختلفاً عن مخطط كهربية القلب ذي 12 اتجاه، والذي يتم تسجيله على الورق .

ويستخدم مخطط كهربية القلب المراقب للتقييم المستمر لمعدل ضربات القلب والنظم واضطراب ضربات القلب والتغير في اتجاه القطعة ST ووظيفة منظم ضربات القلب واضطرابات الكهارل الكبيرة

في حين يوفر مخطط كهربية القلب ذي 12 اتجاه تفاصيل أدق مثل شكل الموجة P والفترة PR وشكل المركب QRS، وعيوب التوصيل والتغير في القطعة ST والموجة T .

وسيتم تركيز أي وصف إضافي حول مخطط كهربية القلب في هذا الفصل على مخطط كهربية القلب المراقب فقط وليس مخطط كهربية القلب التقليدي ذي الاثني عشر اتجاهاً .

 

يتكون نظام مراقبة مخطط كهربية القلب من المكونات الثلاثة التالية :

– أقطاب الجلد لاكتشاف النشاط الكهربائي للقلب

– مضخم لتعزيز إشارة مخطط كهربية القلب

– راسم ذبذبات لعرض الإشارة المضخّمة

 

نظام الاتجاهات : يوجد 12 موضعاً اتجاهياً معروفة، 6 في المستوى الأمامي (I و II و III و aVR و aVL و aVF) و 6 في المستوى الأفقي (VI – V6) .

ويوجد القلب في وسط هذا الحقل الكهربائي . تقل القوة الكهربائية كلما زادت المسافة عن المركز ؛ أما المحاور الأتجاهية من ثلاثة اتجاهات قياسية (الاتجاه I و II و III) فتشكل مثلثاً يعرف باسم مثلث أينتهوفن الشكل( 4 – 5) .

وتستخدم أجهزة المراقبة المزودة بثلاثة اتجاهات طرفية أثناء الممارسة الروتينية في غرف العمليات .

 

توصيل جهاز المراقبة لمخطط كهربية القلب   ECG :

برغم إمكانية الحصول على مرتسم لمخطط كهربية القلب باستخدام الأقطاب المتصلة في مواضع مختلفة، إلا أن العادة جرت على وضعها في وضع قياسي في كل مرة حتى يسهل اكتشاف أية اضطرابات.

تشتمل معظم أجهزة المراقبة على ثلاثة اتجاهات، والتي يتم توصيلها بالذراع اليمنى (أو الحيز الثاني بين الضلوع على يمين القص)، والذراع اليسرى (أو الحيز الثاني بين الضلوع على يسار القص)، والساق اليسرى (أو غالباً في منطقة نبض القمة القلبية).

الأمر الذي يتيح تحديد صيغة الاتجاه I أو II أو III على شاشة مخطط كهربية القلب. ويتم ترميز كبلات الأقطاب الكهربية لونياً ، وتنتهي عادة بكبل فردي يتم توصيله في منفذ موجود على شاشة مخطط كهربية القلب .

يجب توافر توصيل كهربائي جيد بين المريض والأقطاب لتقليل مقاومة الجلد . وهذا هو سبب استخدام أقطاب التصاقية مدهونة بمادة هلامية تُوضع مسبقاً لضمان أقصى اتصال مع جلد المرضى . ومع ذلك، فعندما يكون الجلد رطباً قد لا تلتصق الأقطاب جيداً ، مما ينتج عنه مخطط غير مستقر

 

يقيس الاتجاه I الاختلاف المحتمل بين قطب الذراع اليمنى وقطب الذراع اليسرى . ويبرز الاتجاه II من القطب السالب على الذراع اليمنى والقطب الموجب على الساق اليسرى ، ويقيس الاختلاف المحتمل بين قطب الذراع اليمنى وقطب الساق اليسرى .

وحيث إنه يوازي محور الموجة  P، فهو عادة الاتجاه الأفضل لاكتشاف اضطرابات النظم القلبي؛ بينما يقيس الاتجاه III الاختلاف المحتمل بين الذراع اليسرى والساق اليسرى (الشكل 4 – 5) .

إن مخطط كهربية القلب مفيد أيضاً في مراقبة نقص ترويه القلب . إن الانخفاض الأفقي بمقدار 1 ملم في القطعة ST يمثل إشارة على وجود نقص ترويه .

وحيث إن معظم التغيرات الإقفارية تظهر في البطين الأيسر ، يجب استخدام الاتجاه V5 البركي (الخط الإبطي الأمامي الأيسر عند المسافة بين الضلعية الخامسة) للمراقبة عند الشك .

 

أهمية المراقبة بمخطط كهربية القلب :

تعتبر فترة ما قبل الجراحة فترة توتر زاخرة بالعوامل التي تؤثر على النشاط الكهربائي للقلب .

إن تقنيات مثل تنظير الحنجرة (laryngoscopy)، وتركيب قثطرة مركزية، والأدوية مثل الهالوثان، والمورفين، والنيوستيجمين، والجراحات مثل تنظير البطن وجراحات القلب والصدر ، والأحداث مثل الانصمام الغازي والانصمام الدهني، والانحرافات مثل نقص التأكسج وفرط ثنائي أكسيد الكربون في الدم (hypercarbia) واضطراب الشوارد قد تسبب ظهور نماذج مغايرة في مخطط كهربية القلب ECG.

تكتسب المراقبة المستمرة بمخطط كهربية القلب أهمية قصوى قبل البدء في مباشرة التخدير، وحتى استقرار حالة المريض تماماً في غرفة الإفاقة 

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى