الطب

العمليات الجراحية الصغرى، المتوسطة والكبرى لمرضى السكري

2011 مبادئ علم التخدير وتدبير الألم

الدكتور إبراهيم هادي

KFAS

العمليات الجراحية الصغرى المتوسطة والكبرى لمرضى السكري الطب

– العمليات الجراحية الصغرى :

تعرف الإجراءات الجراحية الصغرى – رغم عدم سهولة ذلك – عموماً ، بأنها تلك الإجراءات التي يتوقع أن يتمكن المريض من استئناف التغذية الفموية خلال ساعة أو نحوها من الجراحة؛ ولذلك يتضمن اصطلاح (الصغرى) العديد من الإجراءات الجراحية القصيرة (مثل جراحات السادّ) .

وفي بعض الأحيان، حتى الإجراءات الأطول التي تتم تحت التخدير الناحي (مثل جراحات اليد) يمكن أيضاً أن تعتبر جراحات صغرى لأنه سيتم عادة تجاوز الاستفاقة الأولية من التخدير العام، ومن ثم يعود المريض مباشرة إلى العنبر لتناول المرطبات .

من الممكن تدبير جميع هؤلاء المرضى، ببساطة، بمجرد تأجيل أدويتهم المعتادة لعلاج الداء السكري (الإنسولين أو الأدوية الفموية الخافضة لسكر الدم) حتى يتناولوا وجبة طعام مؤجلة بعد الجراحة .

ومن الواضح أنه من الأهمية بمكان أنّ هؤلاء المرضى يجب أن يوضعوا أولاً على قائمة العمليات، وأن تتم مراقبة مستويات جلوكوز الدم لديهم عن كثب .

 ومن الضروري الحذر لتجنب حدوث نقص سكر الدم الناتج عن التأثير المؤجل للإنسولين أو الأدوية الفموية الخافضة لسكر الدم التي تم تناولها في اليوم السابق للجراحة أو في صباح يوم الجراحة في حالة العمليات التي تتم في فترة بعد الظهر .

وفي الحالات التي يحدث فيها نقص سكر الدم أو يبدو محتملاً ، يكفي التسريب البسيط للجلوكوز حتى يعود المريض إلى تناول الطعام بعد العملية .

 

– العمليات الجراحية المتوسطة :

يلزم انتهاج تدبير أكثر تفصيلاً لدى المرضى الذين يخضعون لجراحات أطول وأكثر تعقيداً .

 

– العمليات الجراحية الكبرى :

تحتاج الإجراءات الجراحية الكبرى مثل فتح البطن، والجراحات الوعائية، وجراحة القلب والصدر ، واستبدال المفاصل الرئيسة، إلخ . إلى تسريب الجلوكوز/ الإنسولين بصرف النظر عن نوع الداء السكري

وبالرغم من أن الإنسولين يعطى لتضبيط مستوى السكر في الفترة ما قبل الجراحة، إلا أن دور الإنسولين أكثر تعقيداً من ذلك؛ فهو هرمون تكويني anabolic يلعب دوراً مهماً في تكوين البورتينات والدهون .

قد يؤدي نقص الإنسولين النسبي لدى المرضى ذوي الخطر المرتفع والذين يخضعون لإجراءات جراحية كبرى تتضمن تلفاً نسيجياً شاملاً إلى توازن نتروجيني سلبي، وسوء شفاء الجروح وإعادة بناء الأنسجة، كما يضعف المناعة وبالتالي نتيجة جراحية سيئة .

توجه السياسة الداخلية للمستشفى عادة اختيار نمط تسريب الجلوكوز/ الإنسولين والمقياس المنزلق

 

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى