علوم الأرض والجيولوجيا

النيزك الحجري

2009 الموسوعة العلمية للصخور والمعادن

KFAS

النيزك الحجري علوم الأرض والجيولوجيا

النيازك (meteorites) هي قطع غليظة من الصخور القادمة من الفضاء ، وعلى الأغلب من الكويكبات (asteroids) ، التي ترتطم بالأرض.

ولأن النيازك الكبيرة تصطدم بالأرض بقوة هائلة تجعلها تتبخر فوراً فإن معظم النيازك صغيرة ، ويوجد أكبرها على الإطلاق في غروتفونتاين في ناميبيا ، ولا يزيد حجمه على سرير مزدوج.

ولكن يمكننا أن نجد كذلك صخوراً ومعادنَ جديدة بالكامل قد تشكلت بفعل الارتطام  (impact)، وتسمى الصخور الصدْمية (impactites) ، وتشمل التكتيت والسويفيت .

 

النيزك الحجري Stony meteorite

قد تعكس النيازك صورة الجبة الحجرية(stony mantle)  لكوكب الأرض واللب الحديدي  (iron core)، وتنقسم إلى نوعين رئيسيين هما النيزك الحجرية والنيازك الحديدية ، بالإضافة إلى بضعةٍ منها حجرية وحديدية معاً .

إن تسعة من بين عشر نيازك تسقط على الأرض هي نيازك حجرية، وتتألف إلى حد كبير من السليكات وتحتوي على معادن كثيرة مألوفة في صخور الأرض مثل الأوليفين والبيروكسين.

والنيازك الحجرية هي من نوعين ، الكوندريت (chondrites) واللاكوندريت  (achondrites). وسُميت الكوندريتات بهذا الاسم لأن معظمها يحتوي على كريّات (globules) صغيرة تسمى "كُندريولة" (chondrules) يبلغ عرضها في العادة 1ملم / 0,04 بوصة .

ومن ناحية أخرى ، معظم اللاكوندريتات لا تحتوي على كريّات الكندريولة. وكما هي الحبيبات في الصخور الرسوبية، تتخذ الكندريولات مكانها في الكوندريت في قالب أو كِنان (matrix) من مادةٍ أدق نسيجاً .

وترى النظرية أن الكندريولات هي قُطيرات من الأوليفين والبيروكسين تجمعت بكثافة وتبلّرت في الفضاء أثناء تشكّل النظام الشمسي ، ثم تجمعت لتتعنقد معاً وتكوّن كويكبات .

وتُعد الكوندريتات ذات التركيب الأكثر خليطاً بين كل النيازك ، وتكاد لم تتغير منذ الأيام الأولى جداً للنظام الشمسي.

تكون المعادن في اللاكوندريتات أقل اختلاطاً ، وتعكس كيف غدت متمايزة عبر الزمن بينما نشأت في الكويكبات والكواكب قشرةٌ وجُبّة. معظم اللاكوندريتات جاءت من الكويكبات، غير أن 28 منها جاءت من المريخ و 20 من القمر .

 

التعريف : قد تكون صخرة فردية عُقدية غريبة الشكل ومختلفة تماماً عن غيرها في منطقةٍ ما مجرد نيزك. ويمكننا معرفة ذلك من المظهر الخارجي الداكن للصخرة الذي يُظهر علامات انصهار ومن باطنها الفاتح اللون . وإن بدت ثقيلة فذلك دليل جيد على أنها نيزك . فإذا كانت مليئة بالثقوب فهي على الأرجح بركانية . وقد تكون بقع الكُندريولات الرمادية الفاتحة مرئية في الكوندريت .  

نوع الصخر : نيزكي .

النسيج : قالب دقيق ، واحتمالاً مع كريات ضئيلة تسمى الكُندريولات بحجم حبة البازيلاء.

البنية : رمادي واسود فاتح إلى داكن .

التركيب : شبيه بالبيريدوتيت أو الغابرو، يتألف في الإغلب من الأولفين والبيروكسين وحديد النيكل . الكُندريولات هي أوليفين وبيروكسين وبرونزيت و دايوبسايد ، أو هي على نحو أندر كروميت وماغنيتيت وغرافيت أو إسبينل (بِلْخش). القالب هو من نفس المادة .

المنشأ : كويكبات ومذنّبات .

أماكن تواجد ملحوظة : بيور بول – فنلندا(1899)؛ جيلين – الصين (سقط سنة 1976)؛ مزرعة هويا، غروتفونتاين- ناميبيا؛ (عصور ما قبل التاريخ)؛ مقاطعة نورتون – كانساس (1984)؛ جزيرة لونغ آيلاند – نيويورك (1948)؛ باراغولد – أركنساه (1930) .

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى