علوم الأرض والجيولوجيا

أنواع صخر الشِسْت

2009 الموسوعة العلمية للصخور والمعادن

KFAS

صخر الشِسْت علوم الأرض والجيولوجيا

إنّ الشِست، الصخر المرن الذي يُعطي قاعدة راسخة لناطحات السحاب الشاهقة في مدينة مانهاتن، هو أقصى أنماط التحوّل الإقليمي (regional metamorphism) للصخور الطينية (mudrocks).

فعندما تتصاعد درجات الضغط على الأردواز والفلليت وترتفع درجات الحرارة فوق 400° مئوية / 752° فهرنهايت ، يُعاد تبلور الصخور كليةً ويُعاد تشكّلها إلى شِست.

تتشكل كل صخور الشِست بهذه الطريقة، بيد أنّ هناك أنواع شتى وتعتمد على المعادن التي تحتوي عليها .

 

الشِست Schists

يُعد الشِست واحداً من أكثر الصخور الأخاذة المظهر بتراصصه الطبقي المميز أو ما يُعرف ب " الشستزة" schistocity (البُنية النضيدة). وغالباً ما تنشأ صخور الشست عميقاً في جذور سلاسل الجبال بينما تلتوي إلى طّيات.

وهنا، تبلغ درجات الضغط والحرارة النقطة التي تتفكك عندها تماماً المعادن الصلصالية الأصلية في صخور الطين والأردواز والفلليت. ثم ، يُعاد تشكُّل المواد الكيميائية داخلها على هيئة بلورات كبيرة لمعادن مثل الميكا والكلوريت .

ولذلك تكون صخور الشست في العادة متوسطة إلى خشنة الحبيبات، وذات بلورات كبيرة كما في الغرانيت، مع أنه لا يتم التعرف عليها جيداً على نفس النحو.

تنشأ خاصية الشستزة ، إلى حد ما بسبب انفصال المعادن المختلفة في طبقات. أما السبب الرئيسي فيعود إلى أن انحشار الصخر وتمزقة المستمرين أثناء عملية التحوّل يسمحان للبلورات بالنمو في مستوى واحد فقط عند زوايا قائمة مع الضغط.

ولأن البلورات التي تنشأ تكون رقائقَ مستوية السطح مثل الميكا أو إبرية الشكل مثل الأمفيبولات فإنّ هذا المظهر الطباقي يكون ملحوظاً أكثر. ومتى ما انفصل الشِست فإنه يميل إلى التفكك بمحاذاة طبقات الميكا ضمن الصخرة ، معطياً انطباعاً خفيفاً مضللاً بأنه يتألف بأكمله من الميكا المتلألئة.

 

والكوارتز هو من المكّونات الهامة كذلك ، لكن طبقات الكوارتز تميل إلى أن تظهر بوضوح عندما يُقطع الصخر عبر حبيباته فقط .

ومع أن الشِست يتفكك إلى صفائح مثل الأردواز ويُستخدم أحياناً كألواح تسقيف أينما يشح الأردواز، فإنه لا ينفصم بنفس السهولة

فالدرجات الشديدة للحرارة والضغط تعني أن الطبقات محبوكة محبوكة معاً بأحكام أكثر. وهي غالباً ما تُظهر تغضناً خفيفاً (crenulated) أو تجعّدات (wrinkled) على نحو مماثل للفلليت ولكن حتى على نحو أكثر. وفي بعض صخور الشست يمكن أن تصبح هذه الالتواءات ملحوظة جداً.

مع أن الشست يتطور في الأساس عن الصخور الطينية ، فمن الممكن أن ينشأ كذلك عن أي صخور تحتوي على المعادن التكتونية الصحيحة لإنتاج الميكا

ومثل النايْس ، توجد صخور الشست في الدرجة الأولى في مناطق ذات صخر قديم. ويعود تاريخ معظمها على الأقل إلى العصور ما قبل الكامبرية Precambrian (أقدم من 570 مليون سنة ) .

ومع ذلك، توجد صخور الشست في تشكيلات حديثة أكثر مثل أحزمة الجبال الالتوائية الحديثة لجبال الألب والهِمَلايا .

 

الشِست الملتوي Folded schist :

في بعض الأحيان يمكن أن تكون الطبقات في الشست ملتوية بشدة حتى على نطاق صغير .

 

شِست الكلوريت Chlorite schist :

 في شست الكلوريت، تنشأ الشستزة الضعيفة النمو بفعل بلورات كلوريت خضراء متقشرة وإبر رفيعة خضراء من الأكتينوليت التي تشكل غالباً تجمعات عنقودية متشعبة (radiating clusters). يتشكل هذا الصخر تحت ظروف تحول " شست أخضر" إقليمي لطيفة نسبياً .

نوع الصخر : متورّق، متحوّل إقليمي .

النسيج : دقيق إلى متوسط الحبيبات جداً ، مع سفع بورفيري أحياناً من الألبيت  أو الكلوريتويد. ليس واضح الشستزة مثل شست الميكا. وخلافاً للنايس، تهيمن على ألياف بلورات الشست بلورات طويلة مستوية، وهي دليل مفيد على هوية هذا الصخر .

البنية : ملتوية على نحو نموذجي، على نطاق صغير أو كبير .

اللون : رمادي مخضرّ .

التركيب : كلوريت، أكتينوليت، إبيدوت، تلك، غلوكوفين، فلسبار الألبيت. قليلٌ من الميكا والكوارتز أو لا يوجد .

الصخر الأولي : صخور الوحل أساساً مثل الطفَل .

درجة الحرارة : معتدلة .

 الضغط : معتدل .

أماكن تواجد ملحوظة : آراغيل – اسكتلندا ؛ بحيرة تاورن – النمسا؛ تايرول وبيدمونت ولومبارديا – إيطاليا؛ جبال سييرا نيفادا – كاليفورنيا .

 

شِست الغارنِت Garnet schist :

تحت تحوّل شديد ملائم قد ينشأ سفع بورفيري كبير من معدن الغارنِت في شست الميكا. ويمكن في بعض الأحيان رؤية الغارنِت الذي يبلغ عرضه 10 ملم / 0,4 بوصة كما يُرى في شست الغارنِت هذا ،

وقد يكون كبيراً بما يكفي لاقتطاعه واستخدامه كأحجار كريمة. وتميل الطبقات الشستوزية للانثناء حول الغارنِت كما يجري الجدول حول الصخور. ويكون الغارنِت في العادة غنياً يالحديد والألماندين الوردي المتحوّل عن البيروكسين ومعادن أخرى .

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى