الاماكن والمدن والدول

نبذة تعريفية عن جزيرة تايوان

1994 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء الخامس

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

جزيرة تايوان الاماكن والمدن والدول المخطوطات والكتب النادرة

تايوان جزيرة جبلية في بحر الصين الجنوبي، تبعد 140 كيلو مترا عن الساحل الصيني. واسم «تايوان» بالصينية يعني «خليج المصاطب».

ولكن جمال غاباتها الأخاذ دفع البحارة البرتغاليين عام 1590 إلى تسميتها «فرموزا» وتعني الجزيرة الجميلة، والاسم الرسمي لها الآن هو: «جمهورية الصين الوطنية».

ويبلغ عددة سكان تايوان 20.923.000 نسمة، يعيشون كلهم تقريبا في السهول الساحلية. 

وغالبية التايوانيين من أصول صينية، فأكثر من مليون ونصف شخص هربوا إلى تايوان من الصين بعد أن استولى الشيوعيون على الحكم في الصين عام 1949، وحوالي 2% من السكان غير صينيين من أصول أندونيسية وفلبينية.

 

ويشتغل خمس سكان تايوان بفلاحة الأرض. ويعد المستوى المعيشي التايواني جيدا، مقارنا بالفلاحين في الدول الآسيوية الأخرى.

حيث يتمكن غالبية الفلاحين من امتلاك دراجة هوائية أو بخارية، وثلاجة وراديو وتلفزيون، الغذاء التقليدي التايواني يحتوي على الأرز مع الخضروات وشراح اللحم أو السمك.

ويتكلم التايوانيون عدة لهجات صينينة. وحوالي نصف التايوانيين يعتنقون ديانة محلية تقليدية هي مزيج من الديانات البوذية والكونفوشيوسية والديانة الطاوية.

وحوالي 42% من سكان البلد بوذيون و8% منهم مسيحيون، وحوالي 90% من السكان يستطيعون القراءة والكتابة.

 

تبلغ مساحة تايوان، إضافة إلى عدد من الجزر الصغيرة القريبة منها 36.000 كيلومتر مربع.

وتمتد الجبال المغطاة بغابات كثيفة من الشمال إلى الجنوب مغطية حوالي نصف تايوان. ومناخ تايوان شبه استوائي، فالصيف حار ورطب بمعدل سقوط أمطار سنوي يبلغ أكثر من 52 سنتيمترا.

معدل درجة الحرارة في الصيف 27 درجة مئوية، وفي الشتاء 18 درجة مئوية. وتجلب الرياح الموسمية الصيفية معها عواصف عاتية وأمطارا غزيرة، وفي الشتاء تجلب الرياح الموسمية معها الأمطار وتبرد الجو في الشمال، كما تنتشر الأعاصير الاستوائية كل سنة مسببة أمطارا مدمرة وأعاصير عاتية.

 

لدى تايوان مصادر طبيعية محدودة، باستثناء الغابات الجبلية الوفيرة. وأشجار الأرز والشوكران والبلوط تشكل أشجار أخشاب مهمة.

منتجات الغابات الأخرى تشمل الخيزران والكافور والأوراق ورقائق الأخشاب. ويعتمد الاقتصاد التايواني بصورة كبيرة على الصناعة والتجارة الخارجية.

والمصانع التايوانية تنتج الآلات الحاسبة والكمبيوتر، والأسمنت، والملابس، والمنسوجات والأثاث، والحديد والصلب، والمنتجات البلاستيكية، والطعام المعلب، ورقائق الأخشاب والألعاب. وأهم عملاء تايوان التجاريين هم من الولايات المتحدة الأمريكية، واليابان، وهونغ كونغ، وألمانيا.

 

ولا يمكن زراعة أكثر من حوالي ربع الأراضي التايوانية، لكن المزارعين التايوانيين استطاعوا تحويل أسطح العديد من الجبال إلى مصاطب زراعية لزراعة الأرز، وربما كان هذا هو سبب تسميتها «خليج المصاطب».

وأهم محاصيلهم الزراعية تشمل الهليون والموز والحمضيات، والذرة، والفطريات، والفول السوداني، والأناناس، والأرز، والسكر، والبطاطا الحلوة، والشاي، والخضروات.

 

كما يربي الفلاحون الخنازير والدجاج والبط. أما بالنسبة للعاملين في حرفة الصيد فيصطادون الروبيان وسمك النهاش والتونا وتايبيه هي العاصمة وأكبر مدينة في تايوان ومقر حكومة الصين الوطنية.

وقد انتقلت حكومة الصين الوطنية إلى تايبيه بتايوان في سنة 1949 بعد أن استولى الشيوعيون على الحكم في الصين. ومنذ ذلك التاريخ توسعت المدينة وضواحيها بصورة سريعة وبكل الاتجاهات.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى