الفيزياء

أنشطة عملية توضح فكرة استقرار الأجسام لدى الأطفال

1999 أطفالنا والعلوم في المرحلة الابتدائية

KFAS

أنشطة عملية فكرة استقرار الأجسام لدى الأطفال الفيزياء

الأجسام غير المستقرة تسحبها الجاذبية الأرضية بسهولة، ويمكن إعداد بعض الأنشطة البسيطة لمساعدة الأطفال في تحديد العوامل التي تؤثر على الاستقرار، حيث يمكن الطلب إلى الأطفال بناء برج طويل من الطابوق أو العلب القديمة، ثم الطلب إليهم شرح العوامل التي ساعدت على صنع أطول الأبراج.

كما يستطيع الأطفال أيضا تنفيذ اختبار اهتزاز (هز) بسيط لتصنيف الأجسام إلى مستقرة وغير مستقرة، حيث توضع مجموعة متنوعة من القطع على صينية أو لوح مسطح، ثم تهز الصينية برقة بعد ذلك، والقطع التي تسقط تعرف بأنها غير مستقرة، وتلك التي تظل قائمة كما هي تسمي مستقرة.

واختبار من هذا النوع سيمكن المعلم أيضا من تأكيد أهمية إعادة التجربة، ويستطيع الأطفال تسجيل تنبؤاتهم ونتائجهم في جدول، مثل الموضح في جدول (10-1).

 

وما أن يصنف الأطفال أشياءهم، يمكنهم أن يقرروا أي الصفات شائعة بين جميع الأجسام المستقرة تماما، أو بين الأجسام غير المستقرة، وقد يقولون بأن الأشياء مستقرة لأنها ثقيلة، ويمكنهم بعد ذلك اختبار فرضهم بجمع مجموعة من الأشياء الثقيلة، وأخرى من الأشياء الخفيفة لاختبارها، كما في السابق للتأكد من صحبة تنبؤاتهم.

بعد مثل تلك الأنشطة، قد يدرك الأطفال أن القاعدة الكبيرة الثقيلة تجعل الجسم مستقرا. ثم يستطيعون بعد ذلك اختبار هذه الأفكار، أو توضيحها أكثر باستخدام علب صغيرة متساوية الحجم مثل علب الكبريت، حيث يعطي كل مجموعة من الأطفال ثلاث علب، وتوضع نفس الكمية من الصلصال في أسفل إحدى العلب، وفي منتصف العلبة الثانية، وفي قمة العلبة الثالثة، وتوضع العلبة الأولى قائمة على اللوح، ثم يرفع اللوح ببطء حتى تسقط العلبة، ثم يقاس ارتفاع نقطة عدم الاستقرار شكل (10-1)، ويجب أن تعاد التجربة ثلاث أو أربع مرات لتأكيد تطابق النتائج.

 

وبنشاط مشابه يمكن اختبار أهمية حجم القاعدة، وفي هذه الحالة تملأ الثلاث علب جميعا بالصلصال لجعلها ثقيلة، ثم تثبت بالصمغ في مركز قطع كرتونية مختلفة الحجم، بحيث لا يكون لإحدى العلب أي قاعدة، وأخرى لها قاعدة 4سمx4سم، والثانية لها قاعدة بقياس 6سمxسم.

ويستخدم اللوح كما في الطريقة السابقة، وتختبر كل علبة وتسجل نقطة عدم الاستقرار. وسيستنتج الأطفال أنه كلما زادت القاعدة في حجمها تصبح العلبة أكثر استقرارا، ويستطيع الأطفال الأكفاء محاولة إيجاد العلاقة بين حجم القاعدة وزاوية عدم الاستقرار.

وتستخدم المنقلة بدلا من المسطرة في ذلك، حيث يحتاجون لقياس الزاوية لعلب ليس لها قاعدة، وأخرى بقاعدة قياس 4سم، 9سم، 16سم، 25سم.. الخ. هذا النشاط له ميزة تمكن الأطفال من إيجاد العلاقة الرياضية بين زيادة الزاوية وزيادة الارتفاع.

 

تطبيق فكرة الاستقرار

يجب أن يدرك الأطفال أن للاستقرار اعتبارات هامة في حياتنا، فعلى سبيل المثال، يسمح للناس بالوقوف في الطابق السفلي من الحالفة، ولكن لا يسمح لهم بالوقوف في الأعلى، حيث إنهم سيجعلون الحافلة غير مستقرة.

كما أن كراسي الأطفال العالية يجب أن تكون مستقرة حتى لا ينقلب الطفل عندما ينحني قليلا للخارج، وبوجود الأطفال الرضع لا بد من وضع الأناث المستقر حتى لا يسقطه الطفل ويكسره، ويمكن للأطفال جمع صور للأثاث وتصنيفها إلى مستقرة وغير مستقرة، أو تصميم غرفة آمنة للطفل الرضيع الذي يحبو.

بعض الألعاب مثل المهرج المتمايل، هي من الاستقرار بحيث أنها تعود لموضعها الأصلي بعد الإطاحة بها أو إسقاطها، ويمكن الطلب إلى الأطفال اختراع طريقة لصنع لعبة متمايلة (مذبذبة)، ويتحقق ذلك باستخدام نصف كرة مليئة بالصلصال مع شكل دمية في أعلاها، أو قنينة ذات قاعدة دائرية ورمل في القاعدة، أو نصف بطاطا مع جسم من خشب البلزا كطريقة أخرى.

ويمكن مقارنة استقرار البضائع المصنعة، فقد يبحث الأطفال عن أكثر الأكواب أو زجاجات الشامبو استقرارا، حيث يمكن اختبار الأكواب والزجاجات وهي مملوءة، ونصف مملوءة، وفارغة..

هذا النوع من النشاط يمكن أن يتضمن اختبار خواص أخرى مثل السعة. أو إذا كان بإمكان الأكواب أن تحتفظ بالحرارة، وفي الوقت ذاته تكون آمنة عند حملها، وأخيرا يمكن للأطفال تصميم الكوب المثالي.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى