البيولوجيا وعلوم الحياة

تجارب عملية تتيح للأطفال اكتشاف ومعرفة الهواء

1999 أطفالنا والعلوم في المرحلة الابتدائية

KFAS

اكتشاف ومعرفة الهواء تجارب عملية البيولوجيا وعلوم الحياة

ما الهواء؟

يمكن استهلال الأنشطة بملاحظة الأطفال للفقاعات في أثناء لعبهم بقطع الأسفنج أو القناني في الماء، وملاحظة تطاير الأوراق في أثناء هبوب الرياح أو عند حصولهم على بالونة في حفلة.

وبعد ذلك يمد الطلبة بعدة أنشطة، وذلك لتوسيع إدراك الأطفال بأن الهواء مادة، حتى وإن لم نكن نستطيع رؤيتها، ويمكن تعزيز هذا المفهوم بإتاحة الفرصة للأطفال للعب بأجهزة وأدوات مماثلة بعد أنشطة موجهة مناسبة.

ويمكن إعطاء الأطفال بالونتين، إحداهما منفوخة والأخرى فارغة، ويطلب منهم التحدث عن كل من البالونتين، ومحاولة تفسير الاختلافات بينهما، وهنا يمكن تشجيع الأطفال على إجراء تجارب أكثر مع البالونات، إذ يمكن أن يطلب منهم أن ينفخوها ثم يتركوا الهواء يخرج منها.

ترى هل يمكنهم إخراج الهواء بسرعة أم ببطء؟ كيف؟ هل يمكنهم إصدار أصوات مختلفة باستخدام البالون؟ هل يمكنهم أن يقترحوا ماذا يوجد بداخل البالون؟

حتى سؤال بسيط مثل هذا قد يقود لاجابات غير متوقعة, مثل أن يقولوا: ((الله موجود بداخلها))، ومثل هذه الإجابات يفضل أن يناقضها المعلم معهم، هذا ويمكن اعداد أنشطة أخرى، مثلا: هل يمكنهم إيقاف الهواء الخارج من البالون؟

أو ما هي الطرق المختلفة التي يمكنهم إيجادها لإخراج الهواء من بالونة مغلقة؟ (باستخدام إبرة، أو الجلوس على البالون، أو بدفعها، أو الضغط عليها)، ويمكننا أن نبرهن للأطفال على أن للهواء قوة عند حبسه أو حجزه، حيث يمكنهم محاولة تسطيح بالونة منتفخة دون أن تنفجر، أو وضع طابوقة ثقيلة على صينية محمولة على أربعة بالونات منفوخة، وذلك لتوضيح كيف يمكن للإطارات حمل السيارات.

بعد استكشاف البالونات يجب أن يصبح الأطفال قادرين على تفسير كيف يمكن تحضير الألعاب القابلة للنفخ، مثل كرات الشاطئ، وطوق اليد الخاص بالسباحة، وإعدادها للاستعمال، كما يفسرون ماذا سيحدث لهذه الأشياء إذا استخدمت بطريقة سيئة أو عند ثقبها.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى