الكيمياء

جداول نقاط الانصهار للتحليل الجزيئي العضوي

1999 تاريخ الكيمياء

صلاح محمد يحياوي

KFAS

الانصهار للتحليل الجزيئي العضوي الكيمياء

للدكتور ريتشارد كمبف RICHARD KEMPF

والدكتور فريتز كوترFRITZ KUTTER

ما يُمَيّز هذا الأثر هو معياره الذي يعتمد نقطة الانصهار قاعدة أولية لتحديد المواد العضوية، وهو يتضمن في شكل مجدول وحسب الترتيب المتزايد لنقاط الانصهار هذه عدداً كبيراً من الاتحادات العضوية.

ويورد كل منها في السطر الأفقي نفسه – وبعد هذه الثابتة – اسمه أولاً فصيغته البنيوية الموجزة، فنقطة غليانه في الضغط الموافق ، فلونه، فشكله، فمحلاته التي يتبلور منها، فصيغته المجملة، وأخير إسناده الوراقي، وفي هذا الإسناد ترجع الأرقام الرومانية إلى إصدار بايلشتاين الثالث، كما تُرجع جزئياً إلى الإصدار الرابع؛ كما يعطي أحياناً استشهاد مجلة ما.

يمتاز هذا الأثر عند تحديده نقطة انصهار مركب مدروس بجداوله التي تتضمن: لائحة بالأجسام التي لها هذه الثابتة نفسها، وبتحليله العنصري الكيفي.

وبتجربة بسيطة ما يوردها عن حلوليته، إلى جانب تفاعل أساس ما لفئته، غير أن نقطة الضعف فيه هي اقتصاره على عدد محدود جداً من الأنواع الكيماوية المحتملة.

 

ومن الفائدة بمكان الجداول التي تلي بعد ذلك والتي تعطي نقاط انصهار المشتقات المميزة لأكثر الفئات أهمية، فمثلاً:

للأغوال وضروب الفنول: المشتق البنزوئيلي (أي الذي أدخل فيه جذر البنزوئيل)، المشتق 2، 4 – ثنائي نترو البنزوئيلي؛ المشتق 3، 5- ثنائي نترو البنزوئيلي، فنيل الأورتان؛ وغيرها.

للألدهيدات والكيتونات وكيتو الحمضو: الأوكسيم، فنيل الهيدرازون، سمي الكربازون، 1، 4 – بروم فنيل الهدرازون، وغيرها.

للحموض: الأميدات، الأنيليدات، التوليدات، وغيرها.

للاسس: ضروب البيكرات، ضروب البيكرولونات، المشتق المؤستل، المشتق البنزوئيلي، وغيرها.

لأحاديات السكاريد: مشتقات شتى الهيدرازونات المتبادلة.

لأشباه القلويات: البيكرات، البيكرولونات، الكلوروبلاتينات، الكلورو ذهبات، وغيرها.

 

كما جَعَلَتْ المعيارَ أكثر امتداداً جداولُ أخرى لنقاط الغليان، في حالة الأجسام السائلة وذلك بترتيب متزايد لهذه النقاط مع إشارة أيضاً إلى الأوزان النوعية وقرائن الإنكسار، ويَسَّرَ الاستشارة السريعة فهرسٌ نهائي للأجسام وفق الترتيب الالفبائي مع إشارة إلى نقطة الانصهار الموافقة.

يبدأ الأثر بالتذكير بالمفهوم الأساسي التفاضلي للتحليل العضوي واللاعضوي، ويعرض بإيجاز بعض محاولات الأساليب التحليلية بما في ذلك أسلوب اشتودينغر .

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى