الحيوانات والطيور والحشرات

طائرا “تنّوط الأرمَل المُتطفّل” و”الشرشور شمعيّ المِنقار الأرجوانيّ”

2016 طيور العالم

KFAS

طائر تنّوط الأرمل المُتطفّل طائر الشرشور شمعيّ المنقار الأرجوانيّ الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

تنّوط الأرمَل المُتطفّل النيليّ القرويّ (Village Indigobird)

الاسم العلمي: Vidua chalybeata، فصيلة الأرمليّة المُتطفّلة (Viduidae)، الطول 11 سم / 5,4 بوصات.

الذكر المتناسل أسوَد لمّاع ضارب إلى الأزرق أو الأرجواني أو الأخضر، والرّجلان ورديّتان مَرجانيّتان، والمنقار (وفقاً للسلالة) مَرجانيّ اللّون أو أبيَض.

الذكر والأنثى غير المتناسلين شبيهان بالعصفور، ومخططان في الأعلى وباهتان في الأسفل، وهناك خطوط صفراء داكنة واضحة خصوصاً على التاج. الأفراد غير البالغة شبيهة بالأنثى، وبُنيّة أكثر في الأسفل، ولا توجد خطوط على أعلى الرّأس.

النداء حادّ على هيئة “تِيكّ”، ويقلّد تغريدة شرشور النار الأحمر المنقار، حيث يتطفّل على بيض عشّه. يوجد منفرداً في موسم التكاثر، وعدا ذلك فهو يعيش في أسراب تقتات على الأرض؛ وهو طائر نشِط وأليف أحياناً.

النطاق والمَوطن: واسع الانتشار في الإقليم المداري الأفريقي جنوب دائرة العرض 20˚ شمالاً، عدا غابات الكونغو وأقصى الجنوب الغربي.

غير شائع إلى حدٍّ ما في الأجمات والأحرج. طائر مُقيم، ويتنقّل على نحو مُنتظِم محليّاً. أنواع مُشابهة: 10 أنواع أخرى من الأرمَل المتطفل النيلي في الإقليم المداري الأفريقي.

 

الشرشور الشمعيّ المِنقار الأرجوانيّ (Purple Grenadier)

الاسم العلمي: Granatina ianthinogaster، فصيلة الأسترِلديّة/الشمعيّة المِنقار (Estrildidae)، الطول 14 سم / 5,5 بوصات.

شمعيّ مِنقار كبير القدّ واضح للعيان. للذكر منقار أحمر، والرأس والعنق قرفيّا اللّون زاهيان، ولوْن الجناحين والذيل بُنّي داكن، والزّمكى والأجزاء البطنيّة ورقعة العين زرقاء بنفسجيّة زاهية.

للأنثى حلقة عين بيضاء واضحة والزّمكى زرقاء بنفسجيّة، وعدا ذلك فهي بُنيّة في الأعلى، واللّون في الأسفل قرفيّ باهت يندمج إلى الأبيض قليلاً عند البطن.

الأفراد غير البالغة شبيهة بالأنثى وتفتقر إلى حلقة العين. هادئ في العادة، ويُطلق نغمات منخفضة وارتعاشيّة من الرّنين والسقسقة. يعيش في أزواج أو جماعات صغيرة، ويقتات على الأرض، ويتوارَى أحياناً، وهو طائر أليف.

النطاق والمَوطن: الشمال الشرقي من الإقليم المداري الأفريقي، من تنزانيا شمالاً إلى إثيوبيا، وجنوبي الصومال. شائع محليّاً في المناطق المشوفة المكسوّة بالأجمات والأحراج. طائر غير مُهاجر.

أنواع مُشابهة: الشرشور الشمعيّ المنقار الشائع (Common Grenadier Uraeginthus granatinus) وهو ما يُعرف اليوم باسم الشرشور الشمعيّ المنقار البنفسجيّ الأذن (Violet-eared Waxbill Granatina granatina).

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى