الحيوانات والطيور والحشرات

الأنواع التابعة لجنس الذباب Fannia

2011 علم الحشرات الجنائي

وليد عبد الغني كعكه

KFAS

Fannia الأنواع التابعة لجنس الذباب الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

تكون يرقات يرقات الجنس Fannia مسطحة (الشكل 157) ويستدق جسمها نحو الناحية الأمامية وتحمل زوائد جانبية بارزة على معظم الحلقات الجسمية.

الثغور التنفسية الأمامية بارزة في اليرقة تامة النمو، والخلفية مرتفعة ولها 3 فصوص. وليرقات النوع F. canicularis زوائد جانبية وظهرية طويلة ذات أشواك قاعدية قصيرة، وتلك في النوع F. scalaris لها زوائد ظهرية قصيرة وزوائد جانبية ريشية الشكل (James 1947).

يتكاثر ذباب Fannia في المواد الحيوانية والنباتية المتحللة، خاصة البراز، مثل F. scalaris الذي يتكاثر في براز الإنسان والخنازير شبه السائل (Greenberg 1971a, b).

تتواجد الحشرات الكاملة بأعداد كبيرة في الأشهر المعتدلة، وتنخفض أعدادها في الصيف، وفي حالات الضرورة يقضي هذا النوع الشتاء في طور العذراء مدفونة في عمق 50 – 80 مم في التربة (Greenberg 1973).

ولا يحط ذباب F. canicularis على طعام الإنسان بسهولة رغم أنه ينجذب إلى داخل المنازل، لذا فهو أقل إزعاجاً من الذبابة المنزلية.

 

النوع Fannia canicularis L. (lesser House Fly، الذبابة المنزلية الصغيرة):

من أهم أنواع فصيلة Fanniidae. يعتبر الذباب عالمي الانتشار ملازماً للإنسان ويعيش في الداخل، وعادة ما تشاهد تحت الضوء، والتي تستمر بالطيران ولا تهدأ (بعكس الذبابة المنزلية الكبيرة Musca domestica) ويشاهد ذكر الذباب كسراب تحت الأشجار.

يعتبر هذا الذباب من أكثر الذباب انتشاراً في فترات الطقس الدافئ، ويفضل الذباب الظروف الباردة أكثر من تلك التي يفضلها النوع Musca domestica.

وينتشر هذا الذباب في المناطق الريفية قرب مزارع الدواجن، حيث يتم تربية اليرقات على كميات كبيرة من البراز، وينجذب الذباب أيضاً إلى البول وهو شائع في المراحيض والاسطبلات وغيرها من الأماكن.

وقد وجدت يرقات هذا النوع مع يرقات النوع F. manicata (Meigen) حوالي 7 أيام بعد موت ثعلب، وقد بقيت على الجثة لمدة 4 أسابيع (Smith 1975).

أما في الولايات المتحدة الأمريكية فقد وجد Wasti (1972) يرقات F. canicularis على جيف دجاج من 4 – 10 أيام بعد الموت.

ووجد Payne (1965) يرقات الجنس Fannia في اليوم الثامن على الخنازير. ويظهر الشكل (158) يرقات وذباب F. canicularis على جثة خنزير.

 

طول بيض هذا النوع (الشكل 159 ت) حوالي 1 مم وشكلها يشبه الموز مع تواجد أشواك جانبية مسطحة على اليرقات ومتأقلمة للطفو أو العوم. اليرقات (الشكل 159 أ، ح) مسطحة وتتميز بامتلاكها أشواك جانبية متفرعة والتي تساعد أيضاً في الطفو أو العوم.

وتعيش اليرقات ككانسات أو كائنات مقتاتة بالقمامة scavengers في المواد العضوية المتحللة وتشتمل على البراز. يفقس البيض عند درجة حرارة 27ْ م بعد 1 – 5 أيام من وضعها.

اليرقات مسطحة (الشكل 157 أ) ويستدق جسمها نحو الناحية الأمامية وتحمل زوائد جانبية بارزة على معظم الحلقات الجسمية.

تتغذى اليرقات لتصبح عذارى بعد 8 – 10 أيام، ويستغرق طور العذراء حوالي 9 – 10 أيام.

تتزاوج الإناث وتضع بيضها بعد حوالي 4 – 5 أيام، وهذا يعطي فترة زمنية من البيضة إلى البيضة حوالي 22 – 27 يوماً عند درجات الحرارة العادية.

 

النوع Fannia scalaris F. (Latrine Fly، ذبابة المراحيض)

النوع عالمي الانتشار يعيش في الخارج بعكس النوع F. canicularis. ويشير تواجد هذا النوع في الداخل إشارة إلى الظروف البيئية المرتبطة بالمراحيض، وعادة ما تدعى بذبابة المراحيض (الشكل 160).

ويحدث النمو المثالي لهذا النوع من الذباب في كتلة شبه سائلة من البراز وخاصة تلك المتعلقة بالخنازير، ولكن يمكن أن تكون لحيوانات أخرى ويشتمل هذا على الإنسان.

اليرقات مسطحة (الشكل 157 ب) ويستدق جسمها نحو الناحية الأمامية وتحمل زوائد جانبية بارزة على معظم الحلقات الجسمية.

الثغور التنفسية الأمامية بارزة في اليرقة تامة النمو، والخلفية مرتفعة ولها 3 فصوص. ليرقات النوع F. scalaris زوائد ظهرية قصيرة وزوائد جانبية ريشية الشكل (James 1947).

يتكاثر ذباب Fannia في المواد الحيوانية والنباتية المتحللة، خاصة البراز، مثل F. scalaris الذي يتكاثر في براز الإنسان والخنازير شبه السائل (Greenberg 1971).

وتوجد الحشرات الكاملة بأعداد أكبر في الأشهر المعتدلة، وتنخفض في الصيف، وفي حالات الضرورة يقضي هذا النوع الشتاء في طور العذراء مدفونة على عمق 50 – 80 مم في التربة (Greenberg 1973) ولا يحط ذباب F. canicularis على طعام الإنسان بسهولة رغم أنه ينجذب إلى داخل المنازل. لذا فهو أقل إزعاجاً من الذبابة المنزلية. يبلغ طول الذبابة البالغة من 6 – 7 مم.

 

النوع Fannia manicata (Meigen)

يتواجد هذا النوع من الذباب في أمريكا الشمالية ويعتبر آفة على الحيوان والإنسان أحياناً.

تم ذكر الأنواع الثلاث السابقة والتابعة للجنس Fannia وذلك في حالات التدويد الشرجي Urogenital myiasis وعلى جثة الإنسان، وعادة ما يكون بعد بدء عملية التخمر.

وتتواجد اليرقات الأكثر أهمية من ناحية التحقيقات الجنائية في محارم وبطانيات أطفال مشبعة بالبول (Teschner 1961).

وقد سجل Nuorteva (1874a) النوعين F. cenicularis وF. manicata من قميص ملطخ بالدم وفي ألبسة رطبة مقززة في حوض الغسيل (حوض لغسل الوجه واليدين) (انظر الفصل الثامن الخاص بالقضايا).

ويمكن الرجوع للمفتاح التصنيفي للباحث Chillcott (1961) و Lyneborg (1970) والخاص بيرقات وبالغات تابعة للجنس Fannia، والمفتاح التصنيفي للحشرات البالغة للأنواع البريطانية (باحث Assis Fonseca (1968) والأنواع الأرجنتينية (Cecilia Dominguez و Aballay 2008).

 

النوع Fannia armata (Meigen)

يتكاثر ذباب هذا النوع على روث العديد من الحيوانات (الشكل 161).

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى