النباتات والزراعة

نبذة تعريفية عن “التوابل” وأهمية استخدامها

1995 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء السادس

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

التوابل أهمية التوابل النباتات والزراعة الزراعة

تعرَّف التوابل عامة بأنها كل منتوجات الخضروات العطرية التي تستخدم في تطييب الطعام والشراب.

وتعرَّف أحياناً بأنها الأجزاء الصلبة أو المجففة من النباتات، التي تستخدم على هيئة مساحيق.

ويشار إليها أحياناً باسم «محوَّجات» أو «بُهارات».

 

وهي مواد مذاقها حرِّيف، وتضاف للطعام عادة بعد نضجه، ولكنها قَد تضاف أيضاً أثناء الطهو. ومن التوابل ما يسمى «البذور الزعترية» وهي ثمار أو بذور صغيرة، تستخدم كاملة، على حالها.

كذلك يوجد ما يسمَّى «الأعشاب الحُلْوة» أو «الأعشاب الزعترية» وهي الأوراق الخضراء أو الجافة التي تستعمل لإكساب الطعام رائحة أو مذاقاً خاصاً.

والواقع أنه يصعب التمييز بين التوابل والمحوَّجات ومواد البهارات الأخرى.

 

والتوابل لها أهمية كبيرة جداً، وعرفت فوائدها منذ العصور القديمة، وكان البحث عنها كالبحث عن الذهب. وكان اشتهاء التوابل من عوامل تقدُّم الإنسان وتقدم العلاقات الدولية.

كما أن الرغبة في الحصول على نباتات عطرية دافعاً لاكتشاف أراضٍ جديدة، وطرق قصيرة للملاحة، ولكنها دفعت المستعمرين الطامعين لاحتلال الدول التي تنتجها.

ومن فوائد التوابل إكسابُها الأطعمةَ نكهةً ومذاقاً مرغوبيْن، كما أنها استخدمت أيضاً كموادَّ حافظة، وللتغلب على روائح بعض الأغذية والأدوية غير المرغوب فيها.

 

وهي فاتحة للشهيَّة، وتنبه الغدد اللعابية، وتزيد من سرعة إفرازات المعدة، وبذلك تساعد على هضم الطعام. ومن فوائدها الطبية أنها توسّع الأوعية والشعيرات الدموية، وبالتالي تعمل على زيادة تدفُّق الدم.

والموطن الأصلي لنباتات التوابل هي المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية من آسيا وأفريقيا والأمريكتين.

واهتم العرب بالتوابل والعطور، وازدهرت زراعة نباتاتها في العهد العباسيّ.

 

وكان لدمشق مكانة عظيمة حتى نُسِبَ إليها أفخر أنواع الورْد وهو «الورد الدمشقي» الذي عرفه العالم بعد ذلك في التجارة بإسم «الورد البلغاري»، بعد أن نقله الأتراك إلى الأناضول، ثم إلى بلغاريا، ثم إلى فرنسا.

والقيمة الغذائية للتوابل محدودة جداً، ولا تُصنَّفُ على أنها من الأطعمة، ولذلك يشار إليها على أنها «ملحقات غذائية»، وقيمتها الطبية ليست كبيرة كما كان يُظَنُّ في الماضي، ولكن ما يزال عدد منها مدرجاً في العقاقير الرسمية في أواسط أوروبا.

حيث تستعمل كطاردات للغازات، ومضادات للسموم، ومُخْفية للطَّعم غير المسْتحب. وللتوابل أيضاً دور مهم في كثير من الصناعات، فهي تستعمل أصباغاً، وتدخل في صنع العطور، والصابون، والبخور.

 

وتختلف النباتات بالنسبة لأجزائها التي يمكن الحصول منها على التوابل، فهناك توابل نحصل عليها من الجذور، مثل: الخولنجان، والزَّنجبيل، والكُركُم. وأخرى نحصل عليها من قِلْف الأشجار مثل: دار صيني (القِرْفَة). وثالثة من الأزهار أو براعم الأزهار، مثل: القرنفل، والزعفران.

ورابعة من الثمار، مثل: الفُلْفُل الحُلو، والفلفل الأسود، والفانيلا، والينسون والكراوية والكَرَفْس والكُسْبرَة، والكمُّون، والشَّبَت، والشَّمَر.

 

وهناك توابل من البذور، مثل: الهيل (الحبَّهان)، والحبَّةُ السوداء (حبَّة البركة)، والحلبة، وجوزة الطيب، والمَحلب.

أما التوابل التي نحصل عليها من أوراق النبات فهي مثل:الرَّيحان، والمَرْدَقُوش والزَّعْتَر البري، والنَّعناع، والغار، والمقدونس، والكرفس، والشبت.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى