الكيمياء

تأثير درجة الغليان على مواد التبخير

1995 الطرق المثلى لاختبار وتقييم مبيدات الآفات وخلائطها

الدكتور محمد شكري عثمان

KFAS

تأثير درجة الغليان مواد التبخير الكيمياء

أوضحت بعض الدراسات أنه مع بعض الاستثناءات يوجد ارتباط سلبي بين الوزن الجزئي لمواد التبخير ونقطة الغليان (Bound 1984).

يتضح من الشكل السابق (شكل 17) أن درجة الغليان لا تتأثر فقط بالوزن الجزئي بل أيضاً بطبيعة ومدى ارتباط الذرات ببعضها.

وطبقاً لدرجة الغليان والحالة الطبيعية لمواد التبخير تحت الظروف الطبيعية امكن تقسيمها إلى:

– مواد تبخير (مبخرات) غازية gaseous – type fumigants  : ويمتاز هذا النوع من المبخرات بانخفاض درجة غليانها عن درجة حرارة الغرفة (20 -25°م) وبالتالي فهي تحت الظروف العادية تكون موجودة على هيئة غازات ومن أمثلة ذلك بروميد الميثيل.

وهذه المركبات تسوق تجارياً على هيئة غازات مسالة تحت ضغط كبير وبمجرد رفع الضغط عنها تنطلق على الحالة الغازية.

 

– مواد تبخير سائلة liquid – type fumigants: مواد تمتاز بأن درجة غليانها أعلى من درجة حرارة الغرفة وبذلك فهي موجودة على الحالة السائلة تحت الظروف الجوية العادية.

وتمتاز هذه المواد ببطء معدل تطايرها بالمقارنة بالنوع السابق من مواد التبخير، وبذلك فهي أكثر أماناً واكثر ملائمة لبعض الاستخدامات مثل تبخير الحبوب والتربة.

 

– مواد التبخير الصلبة solid – type fumigants: مواد تُسوّق تجارياً على الحالة الصلبة وهي بطبيعة الحال ليست مدخنات تقليدية ولكنها تتفاعل مع الرطوبة الجوية وتنتج بعض الغازات السامة ومن أمثلة ذلك:

 

– الفوسفيدات المعدنية مثل فوسفيدات الألمونيوم او المغنسيوم والتي تتفاعل مع الرطوبة مكونة بذلك غاز فوسفيد الهيدروجين (الفوسفين) السام

ومن أمثلة ذلك مستحضر الفوستوكسين وسليفوس حيث مكونات أي مستحضر منها عبارة عن فوسفيد الألمونيوم وكربامات الامونيوم وزيت البرافين حيث تقوم المادة الاولى بالتفاعل مع الرطوبة وإطلاق غاز الفوسفين.

بينما الثانية تتفاعل مع الرطوبة وتنتج غاز الأمونيا وهو غاز تحذيري warning gas والمادة الثالثة مادة مغلفة لتقنين انطلاق الغازات بمعدلات مقدرة ومحسوبة.  هذا إضافة إلى احتواء المستحضر على مواد مؤخرة ومثبطة للاشتعال.

 

– سيانيدات معدنية، ومن أمثلتها سيانيد الكالسيوم الذي يتفاعل مع الرطوبة منتجاً غاز سيانيد الهيدروجين

والمواد سالفة الذكر تعرف بالمدخنات العامة general fumigants ولكن توجد مجموعة أخرى تعرف باسم مدخنات التربة الصلبة Soil Solid fumigants.

 

– مدخنات التربة: مجموعة من المركبات العضوية التي تحتوي على جزيء ثاني كبريت الكربامات dilhio carbamate ومن امثلتها مستحضر دازوميت والصوديوم ميتام.

وتمتاز هذه المركبات بأنها عند تحلّلها بالتربة تنتج غاز مثيل ايسوثيوسيانات isothio cyanate CH3-N = C = S وهذا الغاز فعال ومميت لكل الآفات التي تعيش تحت سطحا لتربة ومن هنا تمّ تسميتها بمعقمات التربة soil sisinfectants.

ولمستحضر المبخرات الصلبة عدة مميزات منها على سبيل المثال سهولة التعبئة والنقل.

احتياجاتها لحيز أصغر أثناء التخزين.  يمكن تخزينها لفترات طويلة ما دامت بمعزل عن الرطوبة الجوية.

هذا إضافة إلى أن انطلاق الغاز يكون مقنناً controlled release من ناحية أخرى هناك بعض المواد الصلبة مثل النفتالين – والبارا ثاني كلوريد البنزين

يمكنهم التسامي وإنتاج غازات ذات أثر في مكافحة بعض الآفات خصوصاً بعض آفات المنسوجات.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى