علوم الأرض والجيولوجيا

أنواع مادة الإسْمَنْت واستخداماتها المتعددة

1997 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء الثاني

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

مادة الإسْمَنْت أنواع مادة الإسْمَنْت استخدامات الإسمنت علوم الأرض والجيولوجيا

الأَسْمَنْتُ مادةٌ تستخدمُ في البناءِ ويعودُ تاريخُ بَدْءِ استخدامِها إلى أيَّامِ المصـريينَ القدماءِ الذي استخدموه في بِنَاءِ الأَهْرَامِ، وكذلكَ اليونانُ والرُّومانُ الذين استخدمُوه في بناءِ معابِدِهم وقُصُورِهِم.

لكنَّ التاريخَ الحديثَ للأسمنتِ بدأَ منذ عام 1824 حينما تمكَّن "جوزيف إسبدين" الانجليزيُّ من تحضيرِ أولِّ أسمنتٍ صناعِيٍّ من حَجَرِ الجِّيرِ.

ولقدْ أُطْلِقَ على هذا النَّوعِ من الأسمنتِ اسمُ "الأسمنت البُوْرتْلاَندِيِّ" لأنه يشبهُ حجارةَ البناءِ التي كانوا يُحْضِـرُونها من جزيرةِ بُوْرتْلاَنْد القريبةِ من إِنْجِلْتِرَا.

 

ومع تَقَدُّمِ صناعةِ الإِنشاءِ والبناءِ وزيادةِ العُمْرَانِ، زادَتْ الحاجةُ إلى الأَسمنتِ، وأَصبحتْ صناعتُه من أهَمِّ الصناعاتِ التي قَلَّمَا يخلو بَلَدٌ مِنها وأصبَحَ إنتاجُ الأسمنتِ في العالمِ يُقَدَّرُ بمئاتِ الملايينِ من الأَطنانِ سَنَويًّا.

ويُصْنَعُ الأسمنتُ من خَليطٍ من المَوَادَّ مثل الرَّمْلِ والحَجَرِ الجِيريِّ والجِبْسِ وموادَّ أخرىَ حيثُ تُطحنُ وتُخْلَطُ بنِسَبٍ مختلِفَةٍ.

وعند استخدامِ الأسمنتِ يضافُ الماءُ إلى خليطٍ من الأسمنتِ والرَّملِ والحَـصَى ويُقَلَّبُ جيداً. ويتميَّزُ هذا الخليطُ بقدرتِهِ الفائقةِ عَلَى الجفافِ بعدَ وقتٍ قصرٍ من خَلْطِهِ بالماءِ. ويكوِّنُ مادَّةً شديدة َالصَّلابةِ.

 

ويلاحظُ أنَّ هنَاك أنواعاً مُتَعِدِّدَةً من الأسمنتِ تختلفُ في تركيبِها وخواصِّها.

ولكلِّ نوع من هذه الأنواع استخداماتٌ معيَّنةٌ، فأسمنتُ "الفُرْن العالِي البُوْرتْلَانِديِّ" يقاوِمُ تأثيرَ الموادِّ الكيميائيةِ. لذا فهو يُستخدمُ في أَعمالِ المونةِ والبَيَاضِ وصناعةِ البَلَاطِ بالإضافةِ إلى تحضير كُتَلِ الخَرَسَانةِ، التِي تُستخدمُ في المُنشآتِ البحريَّةِ.

 

أمَا الأسمنتُ "الألومِينِيُّ" فهو سريعُ التَصَلُّدِ ويقاومُ تأثيرَ ماءِ البحرِ والأَحماضِ، وهناكَ الأسمنتُ "البُورتْلاَنْدِيُّ" الذي يُستخدمُ كمادَّةٍ لاحِمَةٍ لموادِّ البناءِ.

وأَخيراً يوجدُ "الأسمنتُ البُوْرتْلَانْدِيُّ سريعُ التَصَلُّدِ" الذي يصلُ إلى أقصـى قوّةٍ لهُ في فَتْرةٍ وجيزةٍ تبلغُ رُبْعَ الزَّمِن الذي يحتاجُ إليه الأسمنتُ البورتلانديُّ العاديُّ.

لذلك فإن هذا النوعَ من الأسمنتِ يستخدمُ في بناءِ المنشآتِ التي تتطلَّبُ السـرعةَ في إنشائِها، مثل الجسورِ والطُرُقِ السريعةِ والبِنَاياتِ المرتفعةِ.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى