علوم الأرض والجيولوجيا

نبذة تعريفية عن “النجوم والكواكب والمجرات” المتواجدة في الكون

1998 الموسوعة الجيولوجية الجزء الخامس

ترجمة أ.د عبد الله الغنيم واخرون

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

النجوم الكواكب المجرات الكون علوم الأرض والجيولوجيا

النجوم والكواكب:

الشمس عبارة عن نموذج لكوكب في متوسط حياته، وتبلغ كتلتها 333 ألف ضعف كتلة الأرض، ويعرف الفلكيون عدداً من النجوم الصغيرة والكبيرة، ويصل أصغر النجوم القادرة على حرق الهيدروجين إلى عشر حجم الشمس تقريباً.

أما أكبر النجوم العادية فيبلغ حجمه عشرة أضعاف حجم الشمس وهناك بعض النجوم العملاقة الحمراء والمنتفخة على درجة كبيرة من الحجم، بحيث يمكنها أن تبتلع معظم نظامها الشمسي.

وهناك أيضاً الأقزام البيضاء الدقيقة التي يبلغ حجمها حجم كوبنا الأرضي، وتعتمد فترة حياة النجم على كتلته.

 

ويتوقع أن تستمر شمسنا في حرق الهيدروجين دون أن يحدث تغير واضح في بنيتها لمدة تقدر بنحو 5×10 9 سنة اي ضعف عمرها الحالي.

ولا توجد النجوم بصورة منعزلة في المجرات بشكل عام، فالبعض منها ترافقه نجوم أخرى، والبعض الآخر ترافقه أجرام لا يمكنها إجراء تفاعلات الاندماج النووي للهيدروجين، وتعرف هذه الأجراء بالكواكب.

والمعروف أن مجموعتنا الشمسية تضم تسعة كواكب هي: عطار والزهرة والأرض والمريخ والمشتري وزحل وأروانوس ونبتون وبلوتو، ولبعض هذه الكواكب أقمار تتبعها.

 

كما يوجد في مجموعتنا الشمسية نحو 50 ألف كويكب (Asteroid) وعدد غير معروف من المذنبات (Comets) والشهب (Meteoroids).

ويبدو النظام الشمسي كبيراً لنا بمقياس المسافات، فالإشارة التي ترسلها سفينة فضاء موجودة عند الكوكب بلوتو تستغرق نحو ست ساعات لكي تصل إلى الأرض.

ويبلغ قطر سحابة المذنبات في هذا النظام نحو 7.5×10 12 كيلومتر أي نحو 290 يوماً ضوئياً، ويمثل هذا القطر تقريباً قطر مجموعتنا الشمسية ويبعد أقرب نجم لنا عن الشمس 3.4 سنة ضوئية.

 

المجرات:

إن عدد نظم الكواكب في المجرة غير معروف. ولكن التقديرات تقرر أنه يصل إلى مئات الملايين ويبلغ حجم كل نظام من هذه النظم قدراً صغيراً بالمقارنة مع حجم المجرة التي يبلغ قطرها 100000 سنة ضوئية (9,46×10 17 كيلو متر).

وينتشر في المجرة 10 11 نجم تقريباً، وهذا العدد من النجوم موزع في القرص الرقيق المنتفخ المركز (Central Bulge) للمجرة.

ويفصل كل نجم عن الآخر عدة سنوات ضوئية قليلة، وتبعد شمسنا نحو 30000 سنة ضوئية (2,84×10 17) عن مركز المجرة الكثيف،ولكي تدور الشمس دورة كاملة حول المجرة فإنها تحتاج إلى فترة زمنية تقدر بـ 2.5×10 7 سنة.

وهذا يعني أن مجموعتنا الشمسية قد دارت 18 مرة فقط منذ ميلاد الشمس (قارن ذلك بعدد الدورات التي قامت بها الأرض حول الشمس والتي بلغت 4,5 × 10 9 دورة).

 

مجموعات المجرات:

توجد جميع النجوم الموجودة في الكون في مجرات، ولا توجد المجرات بصورة منفردة ولكنها تنتظم في مجموعات Clus-ters.

فمجرتنا درب التبانة، على سبيل المثال، تعتبر جزءاً من مجموعة يطلق عليها اسم المجموعة المحلية (The Local Group)، وهي تضم نحو 24 مجرة.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى