علوم الأرض والجيولوجيا

نبذة تعريفية عن معادن “الفلسبارات البوتاسية”

1998 الموسوعة الجيولوجية الجزء الرابع

KFAS

معادن الفلسبارات البوتاسية علوم الأرض والجيولوجيا

يوجد المركب الكيميائي سليكات الألومنيوم والبوتاسيوم (KAl Si3 O8) في الطبيعة في أربعة أشكال بلورية، كل شكل منها يمثل معدناً مميزاً، وهذه الأشكال الأربعة هي:

1- سانيدين: يتكون عند درجات الحرارة العالية ويوجد عادة في الصخور البركانية الحمضية.

2-  أرثوكليز: يتكون عند درجات الحرارة الأقل، ويوجد عادة في الصخور الجوفية الحمضية.

3- ميكروكلين: يتكون عند درجات الحرارة الأقل ويوجد عادة في الصخور البجماتيت.

4- اديولاريا: يتكون عند درجات الحرارة المنخفضة، ويوجد عادة في العروق المائية الحارة، وأكثر هذه المعادن انتشاراً في الطبيعة الأرثوكليز والميكروكلين.

 

سانيدين:

معدن أحادي الميل (KAl Si3 O8). وتختلف خواصه البصرية والبنائية باختلاف ما يحويه من البيت (أب).

ويقسم السانيدين إلى عالي الحرارة ومتوسط الحرارة ومنخفض الحرارة، ويتبع ذلك اختلافات في التركيب البنائي لكل قسم.

 

ويرتبط بهذه التغيرات أو الاختلافات البنائية، تلك التغيرات في الخواص البصرية، كوضع المستوى البصري والزاوية بين المحورين البصريين (أقل من 30º).

ويكون السانيدين مستقراً تحت ظروف اتزان فوق 500ºس تقريباً (شكل 1 – أ، ب، وشكل 3).

 

ميكروكلين:

معدن ثلاثي الميل للفلسبارات البوتاسية (KAl Si3O8).

وفيه يكون توزيع السيليكون (Si) والألومنيوم (Al) منتظماً بطريقة ما، حتى إن التماثل أحادي الميل يكون مستحيلاً من وجهة النظر التركيبية، وكذلك يكون ابتعاد ثلاثي الميل من أحادي الميل صغيراً.

وبلورات الميكروكلين توأمية، وتتقاطع مستويات التوائم بزاوية تقرب من 90º. ويبدو مقطع الميكروكلين تحت الميكروسكوب كشبكة مكونة من خطوط طويلة وعريضة متقاطعة بزوايا قائمة، ولا يوجد هذا النوع من التوائم في الأرثوكليز.

 

وتبلغ بلورات الميكروكلين في بعض صخور البجماتيت الجرانيتي أحجاماً ضخمة.

الصلادة = 6، الوزن النوعي = 2.54 – 2.57، الانفصام في اتجاهين: الأول موازٍ للمستوى القاعدي (100) والثاني موازٍ للمستوى (010).

حيث يتقاطع المستويان بزاوية مقدارها 30´ 89º (في الأرثوكليز هذه الزاوية تساوي 90º)، البريق زجاجي، اللون أبيض أو أصفر باهت، وفي بعض الحالات النادرة يكون لونه أحمر.

 

وقد يكون الميكروكلين أخضر اللون. ويعرف في هذه الحالة باسم أمازونيت أو حجر الأمازون، ويكون شفافاً أو نصف شفاف ويستعمل في أغراض الزينة.

يتميز الميكروكلين عن الأرثوكليز بنوع التوأمة الموجودة به، ويستعمل الميكروسكوب في هذا التمييز، وكذلك إذا كان لونه أخضر فهو ميكروكلين (شكل 4)، ويوجد المعدن في كثير من الصخور التي يوجد بها الأرثوكليز وخصوصاً البجماتيت الجرانيتي.

 

أرثوكليز:

يطلق هذا الاسم على الفلسبارات أحادية الميل وفيها g = a = 90º، وبناء على هذا التعريف فإن معادن السانيدين والميكروكلين والاديولاريا ذوات التوائم المجهرية عبارة عن أرثوكليز.

وعادة ما يسمي دارسو الصخور مادة ما أورثوكليز إذا بدت بصرياً أحادية الميل، والمستوى الصري فيها متعامد مع المستوى [010]، والزاوية بين المحاور البصرية أكثر من 30º (في السانيدين أقل من 30 º).

 

وبلورات الأرثوكليز منشورية الهيئة وممتدة في اتجاه المحور «أ» أو المحور «ج»، وتظهر البلورات أنواعاً كثيرة من التوائم، يكثر وجود البلورات أو الكتل المنفصمة أو الحبيبية. 

ولكن في الصخور يوجد المعدن في هيئة حبيبات لا شكل لها (شكل 5)، الصلادة = 6، الوزن النوعي = 2.57، الانفصام في اتجاهين متعامدين: الأول موازٍ للمستوى [100] والثاني موازٍ للمستوى الجانبي [010] وهو جيد.

 

البريق زجاجي، اللون أبيض أو رمادي المخدش أبيض. يتحلل المعدن بسهولة بفعل المياه المحملة بثاني أكسيد الكربون، وينتج عن التحلل كربونات البوتاسيوم التي تذوب في الماء. 

ويتخلف عن المعدن خليط من الكاولينيت والسليكا أو المسكوفيت والسليكا.

يوجد الارثوكليز في جميع أنواع الصخور، إذ أنه معدن واسع الانتشار حيث يوجد في الصخور النارية الحمضية مثل الجرانيت والسيانيت.

 

كما يوجد في عروق البجماتيت وفي صخور الشيست والنيس، وبعض الصخور الرسوبية مثل الاركوز والصخور الرملية والكونجلوميرات.

يستعمل الارثوكليز كخام رئيسي في صناعة الخزف على نطاق واسع، وفي صناعة الزجاج على نطاق ضيق.

 

الاديولاريا

الاديولاريا تمثل أحد أنواع الفلسبار البوتاسي (KAl Si3O8) وينمو هذا المعدن على هيئة بلورات كاملة النمو في الشقوق.

وقد وجد منه كميات كبيرة في جبال الألب السويسرية، والأشكال البلورية الشائعة منه هي [011]، [101].

 

والشكل الخارجي لبلورات الأديولاريا يدل على أن هذا المعدن أحادي الميل، ولكن التركيب البنائي الداخلي لبلوراته يشبه التركيب البنائي للارثوكليز العادي، ومع هذا فإن الشرائح أو القطاعات التي درست مجهرياً (والمستقطبان متعامدان).

عادة ما تظهر سلوكاً أكثر تعقيداً من الارثوكليز العادي، وكثيراً ما تظهر نفس البلورة خواص بصرية مختلفة بين تلك المميزة للاورثوكليز النموذجي والمميزة للسانيدين النموذجي.

وفي بعض الأماكن فإنها تبتعد كثيراً من تماثل أحادي الميل، وغالباً ما تكون ثلاثية الميل حيث تتقابل الأوجه أو المستويات ويمكن التعرف على الأجزاء الثلاثية الميل وقياسها باستخدام الأشعة السينية.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى