الكيمياء

نبذة تعريفية عن خصائص معدن النَيْكَل

2004 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء السادس عشر

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

معدن النيكل خصائص معدن النيكل الكيمياء

النَّيْكلُ فِلِز أَبْيضُ يُشْبهُ الفضَّةَ، كُتْلَتُهُ الذَّريَّةُ 58.71، وعددُهُ الذَّريُّ 28، اكتشفَهُ أ. كرونشتد في السّوَيْدِ عامَ 1751، وهوَ يَنْصهرُ عندَ 1455° س، ويَغْلي عندَ 2900° س، ويَتَميَّزُ بصَلابتِهِ وعدمِ صَدَئِهِ بسُهولةٍ.

ولا يوجدُ النيكلُ حرّاً في الطبيعة، كما تُوجَدُ خاماتُهُ بقِلَّةٍ في قِشْرةِ الأرضِ، وأَهمُّها ما يُوجَدُ في كَنَدا حيثُ يُستخرَجُ منه 75% من الإنتاج العَالميِّ لهذا الفِلِزِّ.

وللنَّيْكَلِ اسْتِخَداماتٌ شَتَّى، فهو يُستعمَلُ في تَكْسيةِ بعضِ الأدَواتِ من خلالِ عمليَّةِ طِلاءٍ كهربائيٍّ بطَبقةٍ لامِعَةٍ تَمنعُها من الصَدَأِ.

كما يُسْتعمَلُ كذلكَ في بعضِ الأَجْهزةِ الكَهْربائيَّةِ وفي صُنْعِ بعضِ أدواتِ السَّياراتِ وغَيْرِها. وهو من الفِلزَّاتِ القليلةِ الَتي تَنْجذِبُ إلى المغناطيسِ.

 

وتُصْنَعُ من النَّيْكلِ عدَّةُ سَبائِكَ تَتَميَّزُ بِصَلابتِها ولَمَعانِها وعدمِ قابليَّتِها للصَّدَأِ، وهي تشبهُ في ذلك النَّيْكلَ نفسَه.

ويُعَدُّ صُلبُ النَّيْكلِ من أَقْوى السَّبائِكِ المَعْروفَةِ، وهو يُحضَّرُ بصَهْرِ الحديدِ والنَّيْكلِ مَعَاً، ويُستخدَمُ في صُنعِ بعضِ آلاتِ القِطَعِ و«كمرات» الكَبَاري وبعضِ مَحَاورِ الآلاتِ.

وتُحَضَّرُ مِنَ النَّيْكلِ والحَديدِ سَبِيكةٌ ثانيةٌ تُعْرَفُ باسمِ الصُّلْبِ غيرِ القَابلِ للصَّدَأِ، وقدْ تُضَافُ إليها كميَّةٌ صغيرةٌ من فِلِزِّ الكرومِ.

 

وسبيكةٌ ثالثةٌ تُعْرَفُ باسمِ «الإنفارِ» تَتَميَّزُ بأنَّها لا تتمدَّدُ بالحرارةِ لذا تُصْنَعُ منها الياياتُ في الآلاتِ الدقيقةِ مثلُ زَنبركِ السّاعةِ، وسَبيكةٌ رابعةٌ – بعدَ أن يُضافَ لهما فلزّا الأَلومنيومِ والكُوبَلتِ – تصنعُ منها المغناطيساتُ الكهربائية.

ومِنَ النَّيْكلِ والنُّحاسِ تُصنعُ سبيكةٌ تُعرفُ باسمِ «فلزمونيلَ» وهي تُستخدمُ في صنعِ بعضِ تجهيزاتِ المطابخِ والأحواضِ والمناضِدِ المَعْدِنيّةِ في المقاصِفِ، وتَتَميَّزُ بأنَّها تَبْقى لامعةً السَّطحِ على الدَّوامِ.

ومن النَّيْكلِ والكرومِ تُصْنَعُ سَبيكةٌ ذاتُ درجةِ انْصِهارٍ عَاليةٍ، لذا تُصنعُ منها أسلاكُ أجهزةِ التَّسخينِ الكهربائيَّةِ.

 

هذا، ويُسْتخدَمُ النَّيْكلُ الخالصُ في صِناعةِ تجهيزاتِ مصانعِ الألبانِ وبعضِ أجهزةِ المُخْتبراتِ وذلكَ بسبب مقاومتِهِ العاليةِ للتآكلِ.

كما يُستخدَمُ النَّيْكلُ المجزّأُ تجزيئاً دقيقاً كعاملِ حَفْزٍ في كثيرٍ مَنَ التَّفاعلاتِ الكِيْميائيَّةِ، وفي عمليات الاخْتزالِ بغاز الهِيدروجينِ، وفي عمليَّاتِ هَدْرَجَةِ الزّيوتِ في تَحْضيرِ بعضِ أنواعِ المسلي الاصطناعي.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى