الكيمياء

تفاعلات الحمض

2011 الكيمياء العضوية

مارتن گلويز

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الكيمياء

تتكوّن الأحماض الكربوكسيلية عندما تتفاعل الكحولات مع الأكسجين (O2). ويتكون حمض الخلّيك في الطبيعة كجزء من عملية التخمير نفسها التي تحول السكريات إلى إيثانول (C2H5OH).

وكما رأينا من قبل، تقوم الخميرة بتكوين الكحول، لكن التغيرات لا تتوقف عند هذا الحد. فإذا ما تعرض الإيثانول للهواء، تقوم البكتيريا الممزوجة به بتحويله إلى حمض الخلّيك. ويتم التفاعل حسب المعادلة التالية:

لذلك يصبح طعم النبيذ والمشروبات الكحولية الأخرى حامضاً بعد أن تبقى معرضة للهواء لفترة طويلة، حيث تتحول ببطء إلى خل! كما تقوم أيونات

الهيدروجين الموجبة (H+) بتفكيك جزيئات حمض كربوكسيل، ولذلك تُصنّف هذه الأيونات مع الأحماض. تُعدّ الأحماض مركّبات تفاعلية لأنها تنتج أيونات الهيدروجين. كما تتفاعل الأحماض مع مركّبات أخرى وتنتج مواداً تسمى الأملاح (انظر المجلد الثالث: الصفحات 26 – 27).

عندما يفقد الحمض الكربوكسيلي المتبقي أيونه الهيدروجيني يتحول إلى أيون ذي شحنة سالبة (انظر الإطار صفحة 45).

يكوّن هذا الأيون خلال التفاعل الكيميائي ملحاً. وتحمل أملاح الأحماض الكربوكسيلية أسماء تنتهي باللاحقة (oate-). عندما يتفاعل حمض الخلّيك (CH3COOH) مع هيدروكسيد الكالسيوم (Ca(OH)2)، يتكوّن أسيتيك (أو إيثانويت) الكالسيوم (Ca(CH3COO)2) والماء (H2O). ويكون شكل معادلة هذا التفاعل الكيميائي كالتالي:


[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى