التاريخ

وفاة العالم “وهلر” وإنجازات العلماء في مجال الكيمياء العضوية بعده

1997 قطوف من سير العلماء الجزء الثاني

صبري الدمرداش

KFAS

وفاة العالم وهلر مجال الكيمياء العضوية التاريخ المخطوطات والكتب النادرة

أفول … نجمين

أفل نجم وهلر وهو في الثالثة والثمانين بعد مرض دام أيّاماً ثلاثة ووري ثرى جوتنجن، ونُقش على قبره نزولاً على رغبته : "فريدريك وهلر : ولد في 31 يوليو عام 1800 وتوفي في 23 سبتمبر عام 1882"

وفي العام نفسه لم يأفل نجم واحد من نجوم العلم، وإنما أفل نجمان، وكان النجم الآخر هو تشارلس داروين الذي كان قد سبق وهلر إلى دار الحق قبل أشهر خمسة .

 

رحلة الألف ميل …

اطرد تقدم علم الكيمياء العضوية كثيراً بعد وفاة وهلر. بل إن وهلر نفسه عاش حتى شاهد بأم عينيه بعض العجائب في تركيب المواد العضوية التي تلت تركيبه لليوريا، مثل تركيب حمض النمليك الذي ذهب برتيلو الفرنسي إلى النملة وتعلَّم سرها .

وصنع بركين الإنجليزي الصبغ البنفسجي "الموف" وهو الصبغ الأول في سلسلة الأصباغ العجيبة المستخرجة من قطران الفحم الحجري . وكشف كيكوله الفرنسي عن تركيب البنزين .

ونفذ فون باير الألماني إلى سر الصبغ النيلي وركَّبه اصطناعياً، وما أن شرعت إحدى الشركات في اصطناعه تجارياً حتى قضت على زراعة النيلة في الهند!. والحق أن حديث التقدم في الكيمياء العضوية ليشبه صحفات منتزعات من غرائب ألف ليلة وليلة !.

 

ففي المانيا قام إميل فيشر، بعد أن رفض العمل في تجارة الحطب بحسب رغبة أبيه، بتركيب عشرات من المواد العضوية المعقدة في معمله الكيميائي .

وقد كتب فشر عندما فاز بجائزة نوبل في الكيمياء مُعرباً عن أسفه أن والده لم يعش ليرى ابنه وقد طار في سماء العلم حتى بلغ الذُّرى . وفي عام 1910 بدأت المحاولات لعمل المطاط الاصطناعي .

ولم يحجم الكيميائيون العضويون عن مباراة الأعضاء الحية في تركيب إفرازاتها . فركَّبوا إفراز الغدة الكلوية (الإدرينالين) عام 1906، وإفراز الغدة الدرقية (الثيروكسين) من قطران الفحم الحجري، وإفراز الغدة البنكرياسية (الإنسولين)، وعشرات بل مئات من العقاقير الجديدة التي كان صنَّعها – فيما يعتقد الواهمون – وقفاً على الأجسام الحية ! .

ولا زالت التركيبات تتوالى، ولكن الأصل فيها يرجع دائما إلى جسارة وهلر وإقدامه على دمغ مقولة آمن بها برزيليوس والقدماء، فتركيبة اليوريا اصطناعياً كان بمثابة القطرة الأولى لكل ذلك السيل . وكما يقال فإن رحلة الألف  ميل تبدأ بخطوة ! 

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى