علوم الأرض والجيولوجيا

نماذج الانتشار القمعي الآني غير المستقر لحقل مياه الملوثات

1996 المصبات البحرية لمياه الصرف الصحي

أ.د عادل رفقي عوض

KFAS

نماذج الانتشار القمعي الآني غير المستقر لحقل مياه الملوثات علوم الأرض والجيولوجيا

إن نماذج الانتشار المتقطعة (الآنية) غير المستقرة لحقل مياه المجاري بشكل قمعي تستند أساسا على مبدأ الانتشار النسبي.

فبسبب تموج (تعرج) الانتشار فإن يمكن وصف التوزيع المتقطع بشكل نسبي إلى الخط المركزي للـ plume. فالفكرة تقوم على تحليل الـ plume كأنه تراكب لرقعات منفصلة.

وكل رقعة تمتد طبقا لقانون الانتشار النسبي لجسيمان أي أن القوانين تصف المعدّل الذي به يتحرك جسيمان بعيدان عن بعضهما البعض في حقل جريان مضطرب (المصدران 26 و 27).

إن تابع التوزيع المختار والأكثر شيوعا لوصف الرقعات المذكورة هو توزيع غوص، ففي المجال النظامي ثنائي البعدين تكون العلاقة المعبرة كما يلي:

الكتلة الكلية (للجزيئات المدروسة) 

المسافة من مركز الكتلة 

الانحراف المعياري الجانبي 

عمق طبقة الحقل أو عمق المصب 

 

إن هذا التوزيع يرتبط بنظام إطلاق خطي متقطع إذ تطلق الكتلة M على الامتداد الشاقولي للطول d معتبرين الانتقال الصافي في الاتجاه الشاقولي مهملا.

فاستناداً إلى التماثل الدوراني فإن قيمة التباين المعياري الجانبي    غالبا ما تساوي أو يمكن التعريض بها بالتباين الشعاعي البسيط2:

 

إن اختيار تابع التوزيع يبقى عملية خاضعة للتحليل والمناقشة ومثارا للجدل. فالانتشار النسبي يرتبط اساسا بعمليات الانتشار بمقياس أصغر بكثير عما هو الحال في الدوامات الكبيرة المقياس للمياه الجائشة في الوسط المحيط وفي هذ الحالة فإن الترابط بين تحركات الجسيمات (particle movement) بشكل رقعات يكون قويا.

إن التشابه أو المقارنة مع الانتشار الجزيئي ليس ثابتا كما أن التوزيع النظام يكون غير واضح بالتأكيد. المصدر (28) ناقش مثل هذه المسألة واقترح أشكالا بديلة من توابع التوزيع (غير توزيع غوص).

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى