علوم الأرض والجيولوجيا

نماذج إنقراض الأحياء

1998 الموسوعة الجيولوجية الجزء الأول

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

نماذج إنقراض الأحياء إنقراض الأحياء علوم الأرض والجيولوجيا

هناك نموذجان لانقراض الأحياء، وأول هذين النموذجين يرد مصدر عمليات الانقراض إلى حدوث تنافس بين الفونات المحلية والمهاجرة، أو إلى وقوع تغيرات طبيعية خارجية في البيئة التي لا يكون التنافس فيها عاملاً رئيسياً .

وفي هذه الحالة يعود السبب المباشر للانقراض إلى حدوث صراعات بيولوجية بين الأحياء الأكثر والأقل قابلية للتكيف مع نفس الظروف البيئية، ويؤدي ذلك إلى إحلال عدد من الفونات المهاجرة أو الغازية محل الفونات الأصلية بصورة متعاقبة .

وخلال الأزمنة الجيولوجية حدث مثل هذا التنافس والإحلال بين الحيوانات الأصلية والحيوانات المهاجرة من المناطق الأخرى ، ومثال ذلك الكائنات الحية التي تقطن اليابسة في استراليا وملاجاشي والأنتيل ونيوزيلندة وعدد من الجزر الصغيرة بل وحتى القارات الرئيسية أيضاً. 

 

فقد حدث تحول كبير في هذه الكائنات بسبب التنافس بينها وبين الأحياء الأخرى التي أدخلها الإنسان إلى هذه الأماكن وما ترتب على ذلك من انقراض الحيوانات الأصلية .

وقد أسهمت الهجرات الطبيعية للحيوانات في الماضي في حدوث انقراض بعض الأحياء فمنذ حوالي 6-7 مليون سنة وخلال عصر البليوسين (Pliocene) ارتفع برزخ بنما (Isthmus of Panama) مما أدى إلى حدوث اتصال أرضي بين الأمريكيتين.

ومن ثم أتيحت الفرصة أمام حيوانات القارتين للانتقال إلى قارة أخرى ، وقد هلكت عدة أنواع من الأحياء وبخاصة الثدييات الجرابية Marsupial Mammals التي كانت تقطن امريكا الجنوبية بسبب التنافس غير السوي فيما بينها .

 

وفي النموذج الثاني لانقراض الأحياء كان هناك تداخل نادر أو منعدم بين الفونات القديمة والجديدة وفي هذه الحالة تعرضت عدة مناطق للإخلاء من الحيوانات فترة من الزمن، حتى تم استبدال الأحياء التي ماتت من قبل بأحياء أخرى جديدة.

وقد حدثت أمثلة  كثيرة لذلك في العصر الترياسي وعصر الباليوسين . ويعتقد بول مارتن (Paul S. Martin) من جامعة أريزونا أن اختفاء العديد من الحيوانات الرعوية  الكبرى في الأمريكتين منذ حوالي 8000 – 14000 سنة يمكن أن يُعزى إلى الصيادين الأوائل من بني الإنسان .

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى