علم الفلك

خرائط المجموعات النجمية

2014 دليل النجوم والكواكب

السير باتريك مور

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

علم الفلك

إن أنماط المجموعات التي نستخدمها اليوم تعتمد على الأنماط التي وضعها الإغريق، ولكن لا معنى حقيقي لها لأن النجوم في أي كوكبة تبتعد عن بعضها بمسافات متفاوتة إلى حد بعيد.

إن تعلم المجموعات النجمية ليس بالصعوبة التي يمكن أن يعتقدها البعض.

ومن أفضل الأساليب هي أن تختار بضع مجموعات لا يمكن الخلط بينها، خاصة الدب الأكبر والجبار والصليب الجنوبي، واستخدامها كدليل للمجموعات الأقل وضوحاً. وحين يتم التعرف على إحدى المجموعات فإنه من الصعب نسيانها.

الخرائط الموجودة هنا فصلية، وهناك بالطبع مجموعات منفصلة لنصفي الكرة السماوية الشمالي والجنوبي، ولكن تذكر أن كوكبة الدب الأكبر لا يمكن رؤيتها بوضوح من مثل أستراليا، وفي أوروبا لا تظهر كوكبة الصليب الجنوبي أبداً. ولحسن الحظ أن كوكبة الجبار تمتد عبر خط الاستواء السماوي ولهذا يمكن رؤيتها من أي مكان في العالم.

 

وفي صفحات المجموعات النجمية التالية تم إدراج النجوم الرئيسية، أي تلك التي يزيد قدرها النجمي عن الدرجة الثالثة، كما أن هناك قوائم لأجسام ذات أهمية، وقد أعطى إحداثيي الصعود المستقيم والميل لمساعدة هؤلاء الذين يمتلكون مناظير ذات دوائر ضابطة.

وقد حددت الأجسام التي يمكن رؤيتها بالمنظار بشكل عام بتلك السهلة إلى حد ما من حيث المعدات التي يستخدمها راصد هاو للفلك عادي، بالرغم من أنه تم وضع بعض الاختبارات أيضاً. وقد أعطيت الإحداثيات للحقبة ٢٠٠٠.

أخذت مسافات النجوم ودرجات تألقها من كتالوج كيمبردج المعتمد، فقد تعطي كتالوجات أخرى في بعض الحالات قيماً مختلفة تماماً، فمع كل النجوم ما عدا تلك القريبة لا بد ,ان يكون هناك درجة من عدم التأكد. بالإضافة إلى ذلك، إن القوائم المدرجة هنا لا تعني بأي حال من الأحوال أنها قوائم كاملة، ولم يقصد بها أكثر من أنها مقدمة عامة.

 

 

 

 

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى