العلوم الإنسانية والإجتماعية

نسب تكاليف البحث والتطوير في إيران والتوقعات المستقبلية لتطويرها

1998 تقرير1996 عن العلم في العالم

KFAS

البحث والتطوير في إيران العلوم الإنسانية والإجتماعية المخطوطات والكتب النادرة

تكاليف البحث والتطوير         

يبين الشكل (2) الموازنات المخصصة للبحث والتطوير وذلك بالعملة المحلية (الريال الإيراني).

ويبلغ سعر التبادل للدولار الأمريكي حالياً نحو 1750 ريالاً إيرانياً.

وتشكل الموازنات الكلية للأبحاث والتطوير (GERD) %0.4 من الناتج المحلي الإجمالي (GDP) وذلك خلال عام 1992، في حين ارتفعت هذه النسبة إلى %0.53 في عام 1993.

 

توقعات مستقبلية

تمر البلاد والحكومة بشكلٍ عام بمرحلة التعافي من آثار الحرب مع العراق التي أدت إلى دمارٍ تُقدر تكاليفه بنحو 1000 بليون دولار أمريكي.

وهناك الكثير من خطط إعادة التعمير التي يجب أن تتم، كما أن الكثير من هذه الخطط نُفذ بالفعل.

وتمثلت إحدى نتائج الحرب في الاتجاه نحو الاعتماد على الذات، وبخاصة في الصناعات ذات الصلة بالدفاع، والصناعات الإلكترونية والتعدين والهندسة، وأيضاً في صناعات المواد الاستهلاكية والصناعات الثقيلة مثل الصناعات البتروكيميائية.

كما أن البرامج الحكومية في إقامة البُنية التحتية (الطرقات – السدود – توصيل شبكات الطاقة الكهربائية والغاز الطبيعي إلى القرى النائية) أدت إلى ازدهار الحركة في مجال العلوم والتقانة.

إن التحول التدريجي من أُسلوب التدخل الحكومي المهيمن على الصناعات والخدمات وتوزيعها إلى نظامٍ أقل مركزية أخذ مجراه بشكلٍ جيد، لكنه يحتاج إلى المزيد من الوقت قبل أن تظهر آثاره على اقتصاد البلاد إلى نقطة تظهر عندها القوة الدافعة للبحث والتطوير R&D ولتطور العلم والتقانة S&T.

ويجب تشجيع السياسات الحكومية التي تُعزز هذا الاتجاه. كما أن الحاجة الماسة إلى آلياتٍ تستغل رؤوس الأموال الخامدة لإيجاد الفرص والصناعات ولتطوير نظام توزيع السلع والمواد – من غير التحكم والتغلغل الحكوميين المباشرين – ولخلق ثقةٍ بالنفس والاعتماد عليها وخلق روح المغامرة بين السكان.

ويعتبر سن وتعزيز الضمانات القانونية للجهود المبذولة في الحقل الاقتصادي عاملاً حيوياً لمستقبل زاهر.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى