الرياضيات والهندسة

نسب السيولة النقدية للمشاريع

2002 الجدوى الاقتصادية للمشاريع الجديدة

بدر جاسم الفيلكاوي

KFAS

نسب السيولة النقدية للمشاريع الرياضيات والهندسة الهندسة

التحليل المالي لا يعني فقط مراجعة وتصحيح الخطة المالية المقدمة، بل يعني التحليل المالي استخدام أسلوب علمي لتفسير لغة الأرقام المحددة في الميزانية العمومية المتوقعة وحساب الأرباح والخسائر وحساب التدفقات النقدية وذلك بغرض استخراج النتائج وتقييم الأداء المالي للمشروع.

ويهدف التحليل المالي إلى التأكد من قابلية تطبيق خطة المشروع وليس فقط ضمن الحدود المالية ولكن أيضاً ضمن الحدود الخاصة بالاستثمارات المستقبلية للمشروع.

ويتم الحصول على هذه النتائج من خلال تحليل المؤشرات المالية وتحليل التدفقات النقدية المخصومة الخاصة بالمشروع.

 

المؤشرات المالية:

1-  تحليل السيولة النقدية للمشاريع Liquidity Analisis:

قد تواجه المشاريع الاستثمارية بعض العوائق في السيولة والتي تحدها من تحقيق الأرباح، ولذلك فإنه من الأهمية تحليل السيولة المتوقعة للمشاريع الاستثمارية.

وتتركز عملية تحليل السيولة للمشاريع على القيام بمقارنة المدفوعات المترتبة على المشروع مع الدخول النقدية المتوقعة، ولتحليل السيولة النقدية فإنه يضاف إلى المدفوعات التشغيلية التي تترتب على المشروع المدفوعات المالية الي تحسب على المشروع، مثل مدفوعات تسديد القروض والفوائد المترتبة عليها، ومدفوعات أقساط التأمين إضافة إلى المدفوعات الأخرى.

في حين تتضمن الدخول النقدية كل المداخيل الأخرى غير المتعلقة بالإنتاج مثل الدخول المحققة من بيع الأصول الثابتة.

 

وبناء عليه وبعد الأخذ في الاعتبار جميع هذه العوامل التي تؤثر على مستويات السيولة للمشروع، فإنه يمكن تقييم المشروع لتحديد ما إذا كان رأس المال الممول بالملكية أو عبر القروض الطويلة الأجل سيكون كافياً لتمويل أنشطة المشروع الضرورية للتشغيل والإنتاج.

إضافة إلى ذلك فإنه في حالة توافر عجز في السيولة في بعض الفترات القادمة فإنه يمكن تحديد ما إذا كان العجز سيكون بالإمكان تمويله بواسطة القروض القصيرة الأمد، أو من خلال السعي لزيادة المداخل أو تقليص المدفوعات.

 

وسيكون بالإمكان أيضاً تحديد ما إذا كانت الشروط المحددة لتسديد القروض الطويلة الأجل المتوقعة لن تتعارض مع نسب السيولة النقدية المتوقعة للمشروع، وأخيراً سيكون بالإمكان تحديد إمكانية تحقيق مستويات الأرباح التي يطمح إليها ممولوا المشروع.

إلا أنه يجب الانتباه إلى أن الزيادة في السيولة تعتبر خسارة للمشروع ويتضح ذلك من خلال عدم تمكن الإدارة من تشغيل هذه السيولة لتحقيق ارباح إضافية، وتعتبر النسبة الجارية والنسبة السريعة من أهم نسب السيولة النقدية للمشروعات.

 

– النسبة الجارية Current Ratio:

وهي تقيس عدد مرات تغطية الموجودات المتداولة للمطلوبات المتداولة، وعموماً كلما ارتفعت النسبة الجارية زادت قدرة المشروع على الوفاء بالتزاماته تجاه الآخرين.

 

– النسبة السريعة Quick Or Acid – Test Ratio:

وهي تقيس مقدرة الشركة على تسديد مطلوباتها المتداولة من غير الاعتماد على المخزون، والسبب في ذلك تحديد القدرة على الوفاء بالالتزامات من خلال استخدام العناصر ذات السيولة العالية فقط.

 

– نسبة النقد Cash Ratio:

وهي تعتبر أكثر نسب السيولة المتحفظة حيث تستخدم فقط النقد والأوراق المالية سهلة التسويق مثل أذونات الخزانة، والهدف منها تحديد مقدرة المشروع السريعة على الوفاء بالالتزامات في الفترات المفاجئة.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى