العلوم الإنسانية والإجتماعية

نسب التعليم في الدراسات العليا داخل بلدان رابطة الدول المستقلة

1998 تقرير1996 عن العلم في العالم

KFAS

الدراسات العليا رابطة الدول المستقلة العلوم الإنسانية والإجتماعية المخطوطات والكتب النادرة

يشمل تدريب موظفي العلم والتقانة المؤهلين جيدًا مستويين من المقررات في الدراسات العليا، موجهَيْن نحو درجة مرشح ودرجة دكتوراه.

وقد شهد العقدان المنصرمان انخفاضات في التدريب بالدراسات العليا؛ فخلال الفترة ما بين 70- 1990 تناقص مجموع الطلبة في الدراسات العليا بنسبة %7.3 في الاتحاد السوڤييتي السابق ككل.

وحدثت الانخفاضات الجوهرية، في روسيا مثلاً، في حقول العلم المتصلة بالتقانة (الهندسة والفيزياء والرياضيات والكيمياء) وبالزراعة والاقتصاد، في حين كان النمو عاليًا في الطب والعلوم الإنسانية.

كانت بعض علامات زيادة في عدد المسجلين بالدراسات العليا جلية في معظم بلدان الرابطة في 1993. وفي أذربيجان وكيرجستان فقط انخفضت أعداد المقبولين بنسبة تتراوح ما بين 42 و %46.

عادة ما تكون فعالية مقررات الدراسات العليا منخفضة: بلغت نسبة طلبة الدراسات العليا الذين أتموا أطروحة درجة المرشح ما بين 12– %20 فقط (بحسب البلد) في 1993 (كانت النسبة في روسيا %24).

 

إن المنزلة الاجتماعية المتدنية والرواتب القليلة للدرجات العلمية تعتبر أمورًا غير مشجعة لطلبة الدراسات العليا على مواصلة تعليمهم.

ولقد ازدادت أعداد الذين ينسحبون من المقررات قبل إنهاء البرامج في بلدان الرابطة من 1.2 إلى 2.2 ضعف في الفترة ما بين 91- 1993، باستثناء روسيا وبلاروسيا، حيث لم تتغير هذه الأعداد.

وتنوي نسبة ضئيلة فقط من الخريجين أن تتبع مهنة بحثية بعد أخذ مقررات في الدراسات العليا.

 

وقد بين مسح عينة المركز من أجل بحث العلم والإحصاء عام 1993، الذي شمل طلبة الدراسات العليا في جامعات روسيا المهمة ومؤسسات التعليم العالي للهندسة، بيَّن أن %8.8 فقط من المستجيبين يأملون بالعمل في أكاديمية العلوم بعد إتمام تعليمهم، في حين عبر %54.2 عن رغبتهم في الالتحاق بقطاع الأعمال والتجارة.

تمثل مقررات الدكتوراه المرحلة النهائية في تدريب العاملين في العلم والتقانة، وقد تم إنشاؤها في معاهد وجامعات البحث القيادية.

وفي عام 1993، وُجد في روسيا 452 مؤسسة تقدم هذه المقررات، وبلغ عدد المسجلين 1700.

يتخرج نحو %34 من طلبة مقررات الدكتوراه بأطروحة دكتوراه. وفي عام 1993، صدقت اللجنة العليا للتصديق في الاتحاد الفدرالي السوڤييتي على 19200 درجة (مرشح ودكتور) مقارنة بـ 35100 عام 1991.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى