العلوم الإنسانية والإجتماعية

نتائج البحث التي توصل إليها الباحث في مجال العدد

1995 مستويات النمو العقلي

الدكتور محمد مصيلحي الأنصاري

KFAS

نتائج البحث التي توصل إليها الباحث في مجال العدد العلوم الإنسانية والإجتماعية المخطوطات والكتب النادرة

وبحساب قيمة مدى (ت) عند مستوى α > (0,05) وعند ثلاث معالجات ودرجات حرية (602) نجد أنها تبلغ (1,69) وبمقارنة هذه القيمة المعيارية بالفروق الواردة في الجدول (27) يتضح أن هناك فرق دالا بين أداء الاطفال غير الملتحقين بالروضة وكل من الأطفال الملتحقين بروضة ذات برنامج خبرات تقليدية أو متكاملة.

ويتضح كذلك أنه لا توجد فروق دالة بين أداء الأطفال الملتحقين بالروضة سواء كانت ذات برنامج خبرات تقليدية أو متكاملة .

يشير الجدول (28- ب) إلى أنه توجد فروق إحصائية دالة بين اداء أطفال عينة البحث في التطبيق القبلي لأداة البحث والتطبيق البعدي لذات الأداة في مجال العدد ، حيث بلغت قيمة (ف) بالنسبة للفروق بين التطبيقين القبلي والبعدي (37,00) وهي دالة عند مستوى α > (0,1) .

 

وترجع هذه الفروق بين التطبيقين إلى الفروق الناتجة عن متغير نمط الخبرة وليس إلى الفروق الناتجة عن متغير المستوي ، حيث بلغت قيمة (ف) بالنسبة للفروق مع نمط الخبرة (9,04) وهي دالة عند مستوى α > (0,1) .

في حين بلغت قيمة (ف) بالنسبة للفروق مع المستوى 1,32 وهي غير دالة .  أما عن التفاعل بين الفروق مع متغير المستوى ومع نمط الخبرة ، فإن الجدول (28 – ب) يشير إلى عدم وجود دلالة إحصائية لهذا التفاعل ، حيث بلغت قيمة (ف) بالنسبة للتفاعل بين الفروق مع متغيري المستوى ونمط الخبرة (0,68) وهي غير دالة.

 

ومع ذلك يتضح أن الفروق التي يكشف الاختبار عنها في مجال العدد ترجع إلى اختلاف نمط الخبرة الذي يعيشه الطفل ، الذي تحدد في متغيرات البحث بأطفال لا يلتحقون بالروضة ، وأطفال يلتحقون بروضة تقدم لهم برنامجاً ذا خبرات تقليدية ، وأطفال يلتحقون بروضة تقدم لهم برنامج خبرات متكاملة .

وللكشف عن أي من أنماط الخبرة هو المسئول عن الفروق بين متوسطات التطبيقين القبلي والبعدي في مجال العدد ، استخدم الباحث اختبار توكي للمقارنات المتعددة البعدية وجاءت النتائج كالتالي :

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى