شخصيّات

نبذة عن حياة ومؤلفات العالم “أبو إسّماعِيلُ الطَّغرائي”

1997 قطوف من سير العلماء الجزء الثاني

صبري الدمرداش

KFAS

أبو إسّماعِيلُ الطَّغرائي مؤلفات الطغراني شخصيّات المخطوطات والكتب النادرة

جمع بين الكيمياء والشعر، مثله في ذلك مثل كثيرين في الزمان الأوَّل، ولهث كغيره وراء أفكار اعتقد فيها وآمن بها، ولما أدرك نهاية الطريق تبيَّن له أنه كان مسدوداً، ذلك هو الطُّغرائي …

حفيد الدُّؤلي

هو أبو اسماعيل مؤيد الدين الحسيني بن علي الأصفهاني المعروف بالطغرائي، نسبة إلى من يكتب الطُّغرى ، وهي الطُرَّة التي تكتب في أعلى المناشير فوق البسملة متضمنِّة اسم الملك وألقابه، وهي كلمة أعجمية محرَّفة من طُرَّة .

ولد في مدينة "جي" بأصفهان وعاش فيما بين 453 و 515 ه (1061-1121م ) وهو من أحفاد أبو الأسود الدُّؤلي.

 

الطغرائي كيميائياً

عالمنا من الذين اعتنقوا فكرة، وآمنوا باعتقاد ، وأضاعوا مالهم ووقتهم وعمرهم لاهثين، حتى أدركوا في النهاية سراب الفكرة وفساد الاعتقاد ، فقد اعتقد بإمكانية تحويل المعادن الخسيسة إلى نفيسة ، كما آمن بالإكسير .

ويقول البعض إنه عمل في الكيمياء نظرياً فقط، بيد أن البعض الآخر مثل على الشكيل في كتابه "الكيمياء في الحضارة الإسلامية" يرى خلاف ذلك، دليله ما أورده فاضل الطائي في كتابه "أعلام العرب في الكيمياء" من مطالعته لمخطوطة  الطُغْرائي "جامع الأسرار" ، حيث تطرَّق فيها إلى شرح طريقته في عمل الإكسير .

يقول الطغرائي، "إن الذي يريد أن يحذو حذوي عليه أن يفهم الطريقة فهماً جيداً، ويتقن العمل إتقاناً محكماً فلا يقدم على الصنعة ويبذر أمواله ثم ينتهي إلى لا شيء، فيعود باللائمة على أهل الصنعة" .

 

وشبَّه عالمنا هؤلاء "بمن يحاول الوصول إلى مكان قد وصفوه له من غير أن يهتم بالعدة ولا يقدِّر عناء الطريق وطول المسافة، وما أن يصل في الطريق إلى منتصفه حتى يحار في أمره فيلقي باللائمة على من وصف له الطريق اصلاً! .

ويُفهم من هذا أن الطغرائي كان قد سار على نفس درب الرواد الأوائل في الكيمياء في حضارة الإسلام من مثل : ابن حيان ، الذي مجَّده كثيرا لتمكنه من الصِّنعة ، والرازي ، الذي ذكر مؤلَفاته الإثني عشر في الصنعة في نفس المخطوطة .

 

ومن أهم مؤلفات الطغرائي الكيميائية :

1- جامع الأسرار في الكيمياء.

2- حقائق الاستشهادات في الكيمياء .

3- الرد على ابن سينا في الكيمياء.

4- رسالة مارية بنت سابة الملكي القبطي في الكيمياء .

5- رسالة بالفارسية في صناعة الكيمياء وشرحها بالعربية .

6- الجوهر النضير في صناعة الإكسير.

7- كتاب ذات الفوائد.

8- تراكيب الأنوار في الإكسير.

9- مفاتيح الرحمة ومصابيح الحكمة.

10- سر الحكمة في شرح كتاب الرحمة.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى