شخصيّات

نبذة عن حياة مجموعة من العلماء الكيميائيين

2002 في رحاب الكيمياء

الدكتور نزار رباح الريس , الدكتورة فايزة محمد الخرافي

KFAS

نبذة عن حياة مجموعة من العلماء الكيميائيين شخصيّات الكيمياء

بول بوير (1918 – ) Paul D. Boyer

جون ووكر (1941 – ) John E. Walker           

جدينس سوكو (1918 – ) Jens C. Skou

حصل هؤلاء الثلاثة على جائزة نوبل في الكيمياء لعام  1997

وقد حصل العالمان بول بوير وجون ووكر على نصف الجائزة لقيامهما بتحديد الآلية الإنزيمية التي تؤدي إلى اصطناع الأدينوسين ثلاثي الفسفات  (ATP).

والذي يعتبر مسؤولاً عن حمل الطاقة في الخلية ومن خلاله يتحول الغذاء إلى الطاقة التي يحتاج إليها الكائن الحي في جميع أنشطته بدءاً من تفكيره وتنفسه وانتهاء بحركته . 

وهكذا فإنه من دون هذه المادة لا تستمر الحياة مطلقاً .  أما جينس سوكر فقد حصل على النصف الآخر من جائزة نوبل لهذا العالم لاكتشافه إنزيماً له علاقة بدورة الأدينوسين ثلاثي الفسفات وهو مسؤول عن توازن ايونات الصوديوم والبوتاسيوم في الخلية الحية ويعرف باسم "آز – أدينوسين ثلاثي فسفات الصوديوم والبوتاسيوم Na+, K+-ATPase"

 

والتركون (1923 – ) Walter Kohn

جون بوبل (1925 – ) John A. Pople   

فاز هذان العالمان بجائزة نوبل في الكيمياء لعام  1998، لقاء إنجازاتهما في مجال الكيمياء النظرية الذي أطلق عليه اسم "التفاعلات الكيميائية على الحاسوب". 

ويتضمن هذا المجال الجديد دراسة تفاعلات افتراضية على الحاسوب يتم فيها انكسار بعض الروابط القائمة وولادة روابط جديدة ، حيث تعتمد فرصة تكون الرابطة على موضع وطاقة الإلكترونات في الذرات المختلفة . 

وقد طور كون طريقة حاسوبية جديدة تعرف باسم "نظرية الكثافة – الفاعلة" والتي يمكن بواسطتها تحديد تركيب الجزيء وصفاته الأخرى إضافة إلى أنها تسهل الحسابات الضرورية الاخرى . 

وبدلاً من تتبع حركة كل إلكترون في التفاعل المفترض ، والتي قد يحتوي الجزيء على ملايين منها ، فإن تقنية كون تستخدم ميكانيكا الكم لحساب الكثافة الإجمالية للإلكترونات في الجزيء أما جون بوبل فقط طور برناجاً حاسوبياً شهيراً لإجراء تلك الحسابات أطلق عليها اسم "غاوسيان" GAUSIAN

ويستخدم هذا البرنامج حالياً عشرات الآلاف من الكيميائيين في جميع أنحاء العالم لإجراء مفاعلات كيميائية افتراضية على الحاسوب .

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى