شخصيّات

نبذة عن حياة مجموعة من العلماء الكيميائيين

2002 في رحاب الكيمياء

الدكتور نزار رباح الريس , الدكتورة فايزة محمد الخرافي

KFAS

نبذة عن حياة مجموعة من العلماء الكيميائيين شخصيّات الكيمياء

ماري كوري (1867 – 1934) Mary Curie

بيير كوري (1859 – 1906) Pierre Curie

زوجان برزا في دراسة النشاط الإشعاعي .  وكان الزوج قبل زواجه من السيدة ماري معروفاً بأبحاثه واكتشافاته لبعض الخواص الكهربائية الأساسية للبلورات . 

لكن بعد الزواج عمل في حقل زوجته، وحصلا معاً على جائزة نوبل في الفيزياء بالاشتراك مع الفيزياء الفرنسي هنري بكريل وذلك عام 1903

وقد توفي الزوج بيير إثر حادث دهس عام 1906 ، واستمرت أرملته في ابحاثها وشغلت كرسي زوجها في الفيزياء بجامعة السوربون وحصلت على جائزة نوبل أخرى ولكن في الكيمياء هذه المرة وذلك بعد تحضيرها لفلز الراديوم النقي .  ولقد اصيبت السيدة كوري بسرطان الدم نتيجة تعرضها الطويل للإشعاع مما أدى إلى وفاتها .

 

الفرد فيرنر (1866 – 1919) Alfred Werner

أستاذ الكيمياء بجامعة زيورخ التقنية ، ويعتبر مؤسس علم الكيمياء التناسقية . 

وكان فيرنر أول من اكتشف أن أيوناً مثل ايون الكوبالت الثلاثي ، والذي يفتقد القدرة على مزيد من الارتباط ممكن أن يكون روابط مع مواد تحتوي على أزواج من الإلكترونيات الطليقة . 

وقد اكتشف فيرنر عام 1911 أن المعقدات التناسقية يمكن أن تمتلك نشاطاً ضوئياً ، واشتهر فيرنر بأنه معلم فذ وحصل على جائزة نوبل في الكيمياء عام 1913 .

 

غيلبرت لويس (1875 – 1946) Gilbert Lewis

وهو أمريكي عمل في مجال الكيمياء الفيزيائية ، قدم إسهامات اساسية في مجال الديناميكا الحرارية وكان من رواد النظرية الإلكترونية للتكافؤ الكيميائي . 

كان لويس مسؤولاً ايضاً عن إدخال مفهوم جديد للأحماض والقواعد .  وقد أمضى معظم حياته العلمية في جامعة كاليفورنيا في بيركلي  .

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى