شخصيّات

نبذة عن حياة عالم الرياضيات “هيرو الإسكندري”

2016 علوم العصر الكلاسيكي وأوائل العصور الوسطى

جون كلارك مع مايكل ألابي وإيمي جان بيير

KFAS

شخصيّات المخطوطات والكتب النادرة

هيرو الإسكندري(اشتهر في القرن الأول الميلادي)

هيرو (المعروف أيضا هيرون) عالم رياضيات ومخترع إغريقي له فضل اختراع العديد من الآلات الميكانيكية من بينها الأورغ المائي (الهايدروليكي) وآلة إطفاء الحرائق والأبواب ذاتية الحركة (المؤتمتة) والعوامة وآلة تعمل بإدخال قطع النقود المعدنية فيها (لبيع الماء المقدس في المعابد المصرية).

لكن أكثر اختراعاته شهرة آلة ايولوبايل، وهو نوع بسيط من العنفات (التوربينات). تتكون الآلة من كرة معدنية مجوفة تتصل بأنبوبين.

يوضع الماء داخل الكرة المعدنية، وبتسخينها يتحول الماء إلى بخار ينفث من الأنبوبين، تؤدي قوة دفع البخار إلى دوران الكرة حول نقطة ارتكازها.

 

ولعل الاحتمال الأكبر أن هيرو اخترع الآلة كلعبة أو كابتكار جديد وليس كمصدرٍ للقدرة، بيد أنه يعتبر حتى يومنا هذا طليعة الآلة النفاثة والعنفة (التوربين) البخارية.

ضم كتابه الهوائيات شرحاً لهذه الاختراعات وابتكاراته الهوائية والمائية الأخرى. أما كتاب الميكانيكا فيستعرض موضوعاتٍ مختلفةً تشمل الروافع ومركز الثقل والتروس.

 

نشر هيرو أيضاً كتاب القياسات عام ٦٢ يتضمن حساب مساحات وحجوم أشكالٍ مختلفةٍ بما في ذلك معادلة لحساب مساحة المثلث بمعرفة أطوال أضلاعه، وتعرف هذه العلاقة أحيانا بمعادلة هيرو.

ألف هيرو أيضاً كتاباً في البصريات عنونه الانعكاس أثبت فيه تساوي زاويتي السقوط والانعكاس لشعاع ضوئي ساقط على سطح مرآة مستوية (تعرف العلاقة حالياً بقانون سنل).

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى