شخصيّات

نبذة عن حياة عالم الجراثيم “روبرت كوخ”

2016 عصر البخار

جون كلارك

KFAS

شخصيّات المخطوطات والكتب النادرة

كوخ، روبرت ( ١٨٤٣ – ١٩١٠)

روبرت هنريخ هيرمان كوخ عالم جراثيم ألماني ويعتبر أول من بلغ القمة في هذا المجال من العلوم. ولد في كلاوسثل على مقربة من مدينة هانوفر لأبٍ يعمل مسؤولا في المناجم.

درس الطب في جامعة غوتنجن وتخرج منها عام ١٨٦٦. عمل في مجال طب العائلة وخدم في الجيش خلال فترة الحرب الفرنسية البروسية (١٨٧٠-٧١)، ليعين بعدها المدير الطبي لمدينة وولستاين في بروسيا البولندية.

بدأ أبحاثه على الجراثيم في منزله. التحق عام ١٨٨٠ بالمكتب الصحي الإمبراطوري في برلين وعين فيما بعد أستاذاً للعلوم الصحية في الجامعة هناك. تأسس معهد الأمراض المعدية عام ١٨٩١ خصيصاً له وأصبح مديره بعد أربعة أعوام.

كان أول موضوعات أبحاث كوخ عام ١٨٧٦ على بكتيريا الباسيل المسبب لمرض الجمرة الخبيثة (الآنثراكس) الذي يصيب الماشية بشكل رئيس، ولكن يمكن انتقاله للبشر.

إستحدث كوخ طريقة «استزراع» البكتيريا في مزارع من الجيليتين او الأجار (المترجم: مادة غرائية تستخدم لتجميد المستنبتات) ومن ثم تلطيخلها بأصباغ الأنلين حديثة الإكتشاف حينها.

اكتشف عام ١٨٨٢ بكتيريا السل الرئوي، الذي كان أيامها سبب وفاة واحد من سبعة في أوروبا. وخلال عمله في لجان طبية في مصر والهند اكتشف كوخ عام ١٨٨٣ بكتيريا الكلوليرا. وبداية من عام ١٨٩١ قاد كوخ عدداً من الحملات الإستكشافية الطبية في إفريقيا والهند لدراسة أمراض المناطق الإستوائية مثل الملاريا والطاعون وطاعون الماشية ومرض النوم.

أسس كوخ علم الجراثيم كعلم معتمد من خلال صياغته ثلاث علاقات رئيسة يتحدد من خلالها إن كان البكتيريا سبباً لمرض ما من عدمه: يجب العثور على الكائن المجهري المتهم في جميع ضحايا المرض تحت الدراسة، يجب تحضير الكائن المتهم ويجب أن يكون قابلاً للحياة في مزرعة خالية من الشوائب، يجب أن يكون الكائن قادراً على إحداث العدوى بعد عدة أجيال لاحقة للكائن الأصلي.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى