شخصيّات

نبذة عن حياة المهندس “فلاديمير كوسمو زوريكن”

2016 عصر الذرة

جون كلارك مع مايكل ألابي وإيمي جان بيير

KFAS

شخصيّات المخطوطات والكتب النادرة

زوريكن، فلاديمير ( ١٨٨٩ – ١٩٨٢)

فلاديمير كوسمو زوريكن فيزيائي ومهندس إلكترونات أمريكي من أصل روسي تستند شهرته إلى اختراعه أنبوب آلة التصوير التلفازي المسمى الآيكونوسكوب.

كما قدم اسهاماتٍ رئيسةٍ في تطوير المجهر الإلكتروني. ولد في موروم على مقربة من موسكو لأبٍ يتاجر في القوارب النهرية. درس هندسة الكهرباء بمعهد بتروغراد (حاليا سانت بيترسبيرغ ) للتكنولوجيا وتخرج منها عام ١٩١٢.

عمل في باريس مع الفيزيائي الفرنسي بول لانجفن (١٨٧٢- ١٩٤٦) ومن ثم التحق بالقوات الروسية كمهندس راديو خلال الحرب العالمية الأولى. هاجر عام ١٩١٩ إلى الولايات المتحدة وعمل بعد سنة مع شركة وستنغهاوس للكهرباء في بتسبيرغ حيث حصل على شهادة الدكتوراه عام ١٩٢٦ من جامعتها.

 

حصل على الجنسية الأمريكية عام ١٩٢٤. عمل في شركة RCA (هيئة الإذاعة الأمريكية) بداية من عام ١٩٢٩ وترقى إلى منصب مدير الأبحاث فيها عام ١٩٤٦ وأخيراً نائب مديرها حتى عام ١٩٥٤.

ابتكر زوريكن الآيكونوسكوب عام ١٩٢٦ واعتمد مبدأ عمله على المسح الإلكتروني (سجل الاختراع عام ١٩٣٨). يتم المسح باستخدام مغناطيسيات لدفع الشعاع الإلكتروني لمسح الصورة من جانب إلى آخر.

نبعت من هذه الفكرة فكرة أخرى تعتبر امتداداً طبيعياً لها وهي استخدام المغناطيس لتركيز الإلكترونات في بؤرة بطريقة مشابهة لعمل العدسات في تركيز الضوء في بؤرها.

تتصرف الإلكترونات في حالاتها الموجية تصرف موجات الضوء ولكن بطول موجة أقصر كثيراً –يمكن اعتبار الإلكترونات سيلاً من الجسيمات المادية أو موجة.

 

بحلول عام 1939 ضمن زوريكن هذه الافكار أول مجهر إلكتروني عامل. من المعضلات التي تواجه المجاهر ارتباط قوة التمييز لها بطول الموجة، وهو ما يضع على المجاهر الضوئية قيوداً في زيادة قوة التمييز –ينص قانون أييب على عدم قدرة المجهر التمييز بين جسمين إذا كان البُعد بينهما أقل من نصف طول موجة الضوء المستخدم لإضاءتهما.

لكن استخدام شعاع إلكتروني عالي الطاقة يمكننا من تمييز الجزئيات المفردة و«رؤيتها» (أو تسجيل وجودها على شاشة مفلورة أو لوح فوتوغرافي أو جهاز عرض حاسوبي).

تركزت أبحاث زوريكن خلال الحرب العالمية الثانية (بعد عام 1941) مع شركة RCA على نظم التحكم في حرائق الطائرات والرادار والصواريخ الموجهة بالتلفاز.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى