شخصيّات

نبذة عن حياة المهندس “روبرت فولتن”

2016 الثورة الصناعية

جون كلارك

KFAS

شخصيّات المخطوطات والكتب النادرة

فولتن، روبرت (١٧٦٥ – ١٨١٥)

روبرت فولتن مهندس أمريكي نال شهرته لأعماله الرائدة في إبتكار وتشييد السفن البخارية.

ولد فولتن في مدينة ليتل بريتن في ولاية بنسلفانيا ونال تحصيله العلمي في مدينة لانكستر ثم التحق بتاجر مجوهرات ليعمل مساعداً لديه قبل أن يصبح رساماً لرسم الشخصيات – رغم أنه صمم قارباً يدار بدواسات قدم (ركاب) عام ١٧٧٩ حينما كان عمره ١٤ سنة فقط.

رحل فولتن عام ١٧٨٧ إلى إنجلترا لمتابعة دراسته في الفنون الجميلة، لكنه حول اهتماماته كلية عام ١٨٩٣ إلى مجال الهندسة الميكانيكية.

منحت الحكومة البريطانية فولتن عام ١٧٩٤ براءة إختراع منشار للرخام. إخترع فولتن أيضاً جهازاً لتصنيع الحبال من نبات القنب و اّلة لغزل الألياف الكتانية علاوة على ابتكاره جهازاً لرفع وخفض السفن في القنوات المائية (بعد دراسته قناة دوق بردجووتر).

 

ولحاجته إلى توفير اّلة بخارية مناسبة لتشغيل كراكة (اّلة لتنظيف قيعان القنوات) إخترعها، لجأ إلى المبتكر الإسكتلندي جيمس وات (١٧٣٦ – ١٨١٩).

كما أنه اخترع وسيلة لتصنيع القوالب الحديدية الجاهزة لبناء أجزاءٍ من القنوات الجانبية للقناة الرئيسة.

رحل فولتن عام ١٧٩٧ إلى باريس وهناك ابتكر غواصة للألغام يتم تشغيلها يدوياً (النوتيلوس: حيوان بحري من رأسيات الأرجل؛ ١٨٠١).

شيد فولتن بدن غواصته من النحاس المكسو بالحديد، وكانت تتسع لأربعة ركاب يمكن لهم البقاء تحت الماء لمدة أربع ساعات.

 

لكن النوتي كان بطيئاً للغاية بحيث أنه لم يكن باستطاعته مطاردة السفن البحرية – ولذلك لم يجد فولتن حماساً لاختراعه من قبل البحريتين الإنجليزية والفرنسية – بيد أن الكاتب الفرنسي جول فيرن (١٨٢٨-١٩٠٥) تذكرها بعد سبعين عاماً باختباره الاسم لغواصته في روايته في الخيال العلمي عشرون ألف فرسخ تحت البحر.

وفي عام ١٨٠٠ فوض نابليون فولتن لتجريب تشييد طوربيد، ولهذا الفرض صنع فولتن قارباً بخارياً صغيراً مخر عباب نهر السين عام ١٨٠٣، لكنه لم يكن نموذجاً ناجحاً.

بلغ طول القارب ٦٦ قدماً (٢٠ م) تشغله اّلة بخارية بقدرة ثمانية أحصنة، وأثبتت التجربة أن الاّلة البخارية كانت أثقل بكثير مما يمكن لبدن القارب الخفيف تحمله.

عاد فولتن إلى الولايات المتحدة عام ١٨٠٦ ليتابع محاولاته ويحقق النجاح أخيراً بعد سنة مع تشييده الباخرة كليرمونت (في الأصل سميت الباخرة القارب البخاري نهر الشمال)، واستغرقت ٣٢ ساعة في رحلتها في نهر هدسون من مدينة نيويورك إلى مدينة ألباني.

 

بلغ طول السفينة ١٤٦ قدماً (٤٥ م). دعم القارب بمحرك بخاري من نوع بولتن ووات لتشغيل دولابي تجديف، وبلغت سرعتها القصوى خمسة أميال في الساعة (٨ كم / ساعة). ورغم أن كليرمونت لم تكن أول سفينة بخارية، لكنها كانت قابلة للازدهار على المستوى التجاري.

وخلال فترة قصيرة انتشرت ١٨ سفينة من نماذج سفن وقوارب فولتن تجوب العديد من الأنهار الرئيسة.

بدأ فولتن بناء فرقاطة للبحرية الأمريكية بطول ١٥٧ قدماً (٤٨ م) وعلى متنها ٣٠ مدفعا ً(سميت في الأصل ديمو لوغوس ثم بدل الاسم إلى فولتن الأول)، لكن التشييد لم يكتمل إلا بعد موت فولتن بالالتهاب الرئوي عام ١٨١٥.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى